الجمعة 07-10-2022
ملاعب

4 مواجهات لا تنسى من كأس الاتحاد الآسيوي

AFC-Cup---background-55


ملاعب - من المقرر أن تقام مباريات قبل نهائي منطقة آسيان في كأس الاتحاد الآسيوي 2022 يومي 9 و10 آب/أغسطس، وفي هذا السياق يعود الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالذاكرة للوراء لتسليط الضوء على بعض أكثر المباريات التي لا تنسى في منافسات هذه المنطقة.

اضافة اعلان

بعد اعتماد صيغة المناطق في عام 2017، شهدت السنوات الثلاث التالية بعض المواجهات المثيرة، حيث تصارعت الفرق من أجل التفوق الإقليمي، قبل أن يتسبب فيروس كورونا في توقف كأس الاتحاد الآسيوي لمدة عامين في جنوب شرق آسيا.

 



ومع ذلك، عادت منافسات منطقة آسيان في كأس الاتحاد الآسيوي هذا العام، حيث يواجه فريق قدح دار الأمان الماليزي نظيره ماكاسار الإندونيسي ويلتقي فيتيل الفيتنامي مع فريق ماليزي آخر، هو كوالالمبور سيتي، وذلك في قبل نهائي المنطقة.

قبل تلك المباريات، نُسلط الضوء على بعض مباريات قبل نهائي منطقة آسيان التي لا تُنسى على مدار السنوات الماضية.

جوهور دار التعظيم - سيريز نيغروس
كأس الاتحاد الآسيوي 2017

الفائز باللقب في عام 2015 والواصل الدور قبل النهائي بعد ذلك بعام، نجح فريق جوهر دار التعظيم في ترسيخ مكانته كقوى إقليمية، لكن القوة المتزايدة لفريق سيريز نيغروس قدمت اختباراً صعباً لأنها كانت تهدف إلى نقل كرة القدم في الفلبين إلى آفاق جديدة.

 



بداية مُثيرة لمدة 45 دقيقة في مباراة الذهاب في جوهور شهدت وضع غونزالو كابريرا فريقه الماليزي في المقدمة قبل رأسية رائعة من فرناندو رودريغيز وتسديدة مُذهلة من بيانفينيدو مارانون أدت إلى قلب نتيجة اللقاء لصالح الضيوف. لكن محمد شفيق رحيم سجل هدف التعادل مع اقتراب نهاية الشوط الأول وحسم هزوان بكري الفوز بنتيجة 3-2 لأصحاب الأرض، لكن سيريز عاد بهدفين هامين من خارج أرضه.

في منتصف الشوط الأول في باكولود سيتي، تقدم سيريز في النتيجة عندما حوّل كوتا كاوازي ركلة حرة مباشرة من كيفن إنغريسو داخل الشباك، وعلى الرغم من أن غابرييل غويرا جعل النتيجة 1-1 ليعيد جوهور دار التعظيم إلى المقدمة في مجموع المباراتين مع بقاء 25 دقيقة على نهاية مجريات اللعب، كان الوقت قد حان لتحول درامي أخير.

عُرقل رودريغيز داخل منطقة الجزاء في الدقيقة الثالثة من الوقت الإضافي، وبعد أن أشار الحكم إلى نقطة الجزاء، سدد الإسباني ضربة الجزاء بهدوء والتي ضمنت فوزاً تاريخياً لسيريز. واستمروا في التقدم بعد التغلب على هوم يونايتد السنغافوري في مباراتهم التالية ليصبحوا أبطال منطقة آسيان قبل أن يخسروا في نهاية المطاف أمام الاستقلال الطاجيكي في قبل نهائي المناطق.

غلوبال - هوم يونايتد
كأس الاتحاد الآسيوي 2017

شهدت مباراة قبل نهائي منطقة آسيان الأخرى قدراً كبيراً من الدراما، إن لم يكن أكثر، من مباراة جوهور دار التعظيم أمام سيريز، شهدت مواجهة غلوبال أمام هوم يونايتد خلال مباراتي الذهاب والإياب أهدافاً متأخرة ولاعب واحد على وجه الخصوص خطف عناوين الصحف.

سجل غلوبال أولاً في مباراة الذهاب في مانيلا عندما كسر داريل روبرتس التعادل السلبي، قبل أن يتعادل آدم سواندي من مسافة قريبة ليدخل الجانبين الشوط الثاني متعادلين. ثم استعاد أماني أغوينالدو تقدم أصحاب الأرض مع بداية الشوط الثاني، لكن رأسية في الدقيقة 95 من ستيب بلازيبات ضمنت التعادل 2-2 للفريق السنغاوري في الوقت القاتل.

 

 

كان هناك نمط مماثل في لقاء الإياب في سنغافورة مع احتساب ضربة جزاء مُبكرة لجيرمان أغوستيان والتي وضعت غلوبال في المقدمة، ومن تسديدة جميلة من سونغ وي-يونغ من مسافة بعيدة استعاد المُضيف التعادل. أدت كرة رأسية من شو ساساكي باتجاه القائم الخلفي بعد فترة وجيزة من بداية الشوط الثاني إلى ترجيح الكفة  باتجاه الضيوف، ولكن كان هناك المزيد في الدقائق المتبقية.

مع تبقي ما يزيد قليلاً عن دقيقة على نهاية اللقاء، أدرك بلازيبات التعادل من مسافة قريبة، لكن هذا لم يكن آخر عمل له، بعد أربع دقائق من الوقت الإضافي، سدد اللاعب الكرواتي ركلة حرة مباشرة رائعة من مسافة 20 ياردة ليصنع الفرح بين لاعبي فريق هوم يونايتد والكادر الفني والإداري والمشجعين ويضمن تقدمهم إلى نهائي منطقة آسيان بطريقة لا تصدق.

هوم يونايتد - بيرسيجا جاكرتا
كأس الاتحاد الآسيوي 2018

وصل العملاق الإندونيسي بيرسيجا جاكرتا إلى قبل نهائي منطقة آسيان 2018 وهو في قمة مستواه بعد أن تغلب على غريمه الماليزي جوهور دار التعظيم 4-0 وكسر الرقم القياسي في الحضور الجماهيري في البطولة في ستاد غيلورا بونغ كارنو وذلك في آخر مباراة بالمجموعة. لكن هوم يونايتد كان متألقاً بنفس القدر في الوصول إلى الأدوار الإقصائية، حيث تصدر ترتيب مجموعته متقدماً على سيريز نيغروس.

لم تبدأ الأمور بشكل جيد للفريق الضيف بيرسيجا، الذي تأخر بهدفين في غضون 10 دقائق من مباراة الذهاب بعد هدف مامان عبد الرحمن بالخطأ في مرماه وهدف ثاني رائع من سونغ وي-يونغ. ورد الإندونيسيون، مع ذلك بقوة، حيث أدت ثنائية من رمضاني ليستالوهو في تحقيق التعادل 2-2، لكن هدف حافظ نور قبل 11 دقيقة على نهاية اللعب منح هوم يونايتد الأفضلية.

تم تمهيد المسرح للقاء الإياب في جاكرتا، حيث سجل حضور 62,168 مشجع رقماً قياسياً لأصحاب الأرض، وبعد أن تأخروا برأسية شاهريل إسحاق عقب خطأ الحارس محمد رزقي في الدقيقة السادسة، رفعت ضربة الجزاء من قبل ماركو سيميتش السقف  للحاضرين في ستاد غيلورا، حيث بث الكرواتي حياة جديدة بعد تسجيله التعادل في الدقيقة التاسعة.

لكن فرحة بيرسيجا لم تدم طويلاً، وبعد ثلاث دقائق فقط، هزّ شاهريل الشباك من مسافة قريبة ليمنح الضيوف التفوق بهدفين. ثم سارت الأمور من سيئ إلى أسوأ بالنسبة لأصحاب الأرض حيث تم طرد خايمي كزافييه قبل ثماني دقائق من نهاية الشوط الأول.

سجل سونغ هدفه السابع في ثماني مباريات قبل وقت قصير من نهاية الشوط الأول، حيث انتهى به المطاف مع هوم يونايتد إلى نهائي منطقة آسيان، حيث سيرد الاعتبار من سيريز قبل أن يخسر في النهاية أمام الفريق الكوري الشمالية 25 نيسان في قبل نهائي المنطقة.

سيريز نيغروس - هانوي
كأس الاتحاد الآسيوي 2019

بتواجده في الدور قبل النهائي للمرة الثالثة على التوالي في منطقة آسيان، واجه سيريز نيغروس فريق هانوي الذي ظهر في الأدوار الإقصائية لأول مرة منذ عام 2014، وهو فريق يضم عدداً من اللاعبين من منتخب فيتنام الصاعد بقوة والذي كان قد فاز بكأس اتحاد منطقة آسيان لكرة القدم قبل ستة أشهر فقط.

بيانفينيدو مارانون، في موسمه الرابع كان يواصل تسجيل الأهداف في البطولة، حيث افتتح التهديف برأسية في المباراة الافتتاحية مع اقتراب مجريات مباراة الذهاب من الساعة في باكولود سيتي، لكن المهاجم السنغالي بابي عمر فاي أحرز هدف التعادل بعد 10 دقائق، حيث توجه الفريقان إلى فيتنام مع تعادل الكفة.

كان فاي متألقاً مرة أخرى في لقاء الإياب، مع تسجيل المهاجم السنغالي هدف التقدم في الدقيقة 59، قبل أن تصل الكرة إلى نغوين فان كويت ليضاعف قائد فريق هانوي تقدمهم بعد خمس دقائق ويجعل الضيوف أمام مهمة صعبة للعودة في النتيجة.

قلص كورت ديزون الفارق لسيريز قبل خمس دقائق على نهاية المباراة. لكن مايك أوت وألفارو سيلفا أضاعوا بعد ذلك فرصاً خطيرة لسيريز، حيث صمد المُضيفون وحجزوا موعداً في نهائي منطقة آسيان أمام غريمهم المحلي بيكاميكس بينه دونغ، والذي فازوا به قبل التقدم إلى نهائي المناطق في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قبل الخروج على يد فريق 25 نيسان الكوري الشمالي.