الثلاثاء 16-04-2024
ملاعب

كأس الاتحاد الآسيوي 2022: نجوم الإحصائيات ،، محمود المرضي بين الأفضل

AFC-Cup-stats-leaders-header


ملاعب - - مع انتهاء دور المجموعات من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2022، يُلقي الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظرة شاملة على أبرز الأرقام التي لفتت الأنظار بعد انتهاء الدور الأول من منافسات البطولة القارية.

اضافة اعلان
 


من المهاجمين الذين سجلوا أهدافاً كثيرة إلى أولئك الذين صنعوا الأهداف واستعادوا الكرة، نُسلط الضوء على اللاعبين الذين برزت إحصائياتهم مع اقتراب المنافسة القارية من الأدوار الإقصائية.

الأهداف
مع عدم وجود فريق سجل أكثر من 11 هدفاً سجلها فريق فيتيل في الدور الأول، فليس من المفاجئ أن يكون لاعب من النادي الفيتنامي هو الذي يتصدر قائمة الهدّافين في البطولة. حيث سجل المهاجم البرازيلي بيدرو باولو ثنائية في الجولة الثالثة ليضيفها إلى الثلاثية التي أحرزها في الجولة الافتتاحية للمجموعة الأولى.

1- بيدرو باولو، فيتيل - 5 أهداف
2- بيدرو بورتولوزو، هوغانغ يونايتد - 4
2- محمود المرضي، قدح دار الأمان - 4
2- ليستون كولاكو، موهان باغان - 4 
5- جاسور حسنوف، سوغديانا - 3

صناعة الأهداف
هناك تعادل ثلاثي عندما يتعلق الأمر بصناعة الأهداف في البطولة، على الرغم من أن لاعب سوغديانا جاسور حسنوف قد سجل أربعة ليفرض نفسه بين أفضل الهدافين، إلا أنه برز أيضاً من خلال صناعة الأهداف.

1- جاسور حسنوف، سوغديانا - 3
1- رونالد نغاه وانجا، قدح دار الأمان - 3
1- فريد سادات، فنوم بينه كروان - 3
4- ليستون كولاكو، موهون باغان - 2
4- أبلاي مبينغيو، العربي - 2

صناعة الفرص
الجناح الإسباني تانا لاعب مازيا سبورتس من المالديف، برز بقوة من خلال بناء الهجمات، وذلك مع صناعته 17 فرصة وضعته في صدارة القائمة. ومن الملفت للانتباه، أن حسنوف فقط من بين الخمسة الأوائل الذي بقي في المنافسة في تعرض أقرانه للإقصاء من دور المجموعات.

1- تانا، مازيا سبورتس - 17
2- إيبر بيسا، بالي يونايتد - 15
3- جاسور حسنوف، سوغديانا - 11
4- هاني عبد الله، هلال القدس - 10
4- أعقل الدين إسرائيلوف، نيفتشي - 10

تشتيت الكرة
برز اللاعب الفلبيني المخضرم سيموني روتا رغم بلوغه سن 37 عاماً، وذلك من خلال تقديمه مستوى مميز خلال مسيرة فريقه كايا ايلويلو في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2022، حيث تصدر ترتيب قائمة الأكثر تشتيتاً للكرة. أمينو بوبا من غوكولام كيرالا وايتشاكا ديارا من فريق الأنصار اللبناني يأتون ضمن المراكز الثلاثة الأولى بعد جهودهم الدفاعية المميزة.

1- سيموني روتا، كايا ايلويلو - 28 
2- أمينو بوبا، غوكولام كيرالا - 23
3- إشاكا ديارا، الأنصار - 22
3- باغتيار غورغينوف، كوبتيداغ - 20
3- عظمت عبدوللاييف، نيفتشي - 19

التفوق في المواجهات المباشرة
لاعب خط الوسط البرازيلي إيبر بيسا من فريق بالي يونايتد تصدر قائمة التفوق في المواجهات المباشرة وذلك بفارق ضئيل عن أربعة لاعبين. على الرغم من أنه من بين الخمسة، إلا أن لوكا سيرميلج لاعب سوغديانا ورونالد نغاه وانجا من قدح دار الأمان هما فقط من تمكنا من تجاوز دور المجموعات.

1- إيبر بيسا، بالي يونايتد - 31
2- عمر المالكي، ظفار - 28
2- نصار نصار، الأنصار - 28
2- لوكا سيرميلج، سوغديانا - 28
2- رونالد نغاه وانجا، قدح دار الأمان - 28

معدل دقة التسديد نحو المرمى (9 تسديدات على الأقل)
من بين أولئك الذين قاموا بتسع تسديدات نحو المرمى على الأقل، يتصدر نجم منتخب لاوس بونفتشان بونكونغ القائمة برصيد (10 تسديدات) بمعدل نجاعة 27.2%، يليه محمود المرضي (10 تسديدات) بنسبة نجاعة 26.6%، وقام ليستون كولاكو بالتفوق بمنطقة آسيان في هذا السياق بـ(13 تسديدة) لكن بمعدل نجاعة قدرها 23.5%.

1- بونفتشان بونكونغ، يونغ ايليفانت - 27.2%
2- محمود المرضي، قدح دار الأمان، 26.6%
3- ليستون كولاكو،لاموهون باغان - 23.5%
4- رونالد نغاه وانجا، قدح دار الأمان - 18%
5- جيوفاني ماغنو، فيتيل - 15%

التصديات
مشاركة أولى مشجعة لنادي جبلة السوري، والتي تضمنت الفوز على الأنصار اللبناني، كان جبلة مديناً بـ13 تصدياً من حارس المنتخب الوطني إبراهيم عالمة. مع الإشارة إلى أن عبد الكريم فردان حارس مرمى الرفاع، هو الوحيد من الخمسة الأوائل الذي ساعد فريقه على بلوغ الأدوار الإقصائية.

1- إبراهيم عالمة، جبلة - 13
2- كوينسي كاميراد، كايا ايلويلو - 12
2- دوفلتيار بيرديف، كوبيتداغ - 12
4- ميخائيل بايوس، نيفتشي - 11
4-عبد الكريم فردان، الرفاع - 11

قطع الكرة
قام المدافع ماهر صبرا من فريق النجمة بعملية قطع للكرة أكثر من أي لاعب آخر في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2022 حتى الآن، حيث قطع الكرة 11 مرة، متفوقاً على يعقوب ماغساتوف لاعب كوبتداغ ومحمد المسلمي من السيب. ويأتي حمزة كردي من جبلة وياسين عرفات من باشوندارا كينغز ضمن الخمسة الأوائل.

1- ماهر صبرا، النجمة - 11
2- يعقوب ماغساتوف، كوبتداغ - 10
2- محمد المسلمي، السيب ـ 10
4- حمزة كردي، جبلة - 9
4- ياسين عرفات، باشوندهارا كينغز - 9

المراوغات الناجحة
أخيراً، عندما يتعلق الأمر بالمراوغات الناجحة، نرى وجهاً مألوفاً من خلال روبينيو لاعب باشوندهارا كينغز الذي ظهر أيضاً ضمن المراكز الخمسة الأولى في هذه الفئة في نسخة عام 2021. يتفوق البرازيلي على نجم منتخب فيتنام نغوين هوانغ دوك ومهاجم جزر المالديف حمزة محمد لاعب فريق مازيا سبورتس.

1- روبينيو، باشوندهارا كينغز - 15
2- نغوين هوانغ دوك، فيتيل - 13
3- حمزة محمد، مازيا سبورتس - 12
4- ميغيل فيغيرا، باشوندهارا كينغز - 11
5- نصوح نكدلي، تشرين - 10