الثلاثاء 27-09-2022
ملاعب

رفاق محمود مرضي أبطالا لآسيا ،، ذكريات البطولة القارية

AFC-Cup-2021---Muharraq-3


ملاعب - بعد توقف اضطراري عام 2020 بسبب جائحة كوفيد-19، عادت بطولة كأس الاتحاد الآسيوي بقوة في العام 2021، حيث توج نادي المحرق البحريني بلقب البطولة للمرة الثانية في تاريخه.


ويقوم الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتسليط الضوء على تاريخ البطولة، وذلك عبر سلسلة من التقارير التي تسلط الضوء على النهائيات السابقة للبطولة التي انطلقت في العام 2004.


في عام 2021، كان المحرق يسير بثقة قبل أن يتواجه في المباراة النهائية مع ناساف الأوزبكي بطل عام 2011، وأقيمت المباراة على ستاد الشيخ أحمد بن علي في المحرق، وكان الفوز في النهاية من نصيب الفريق البحريني.

وأضاف المحرق اللقب الثاني في تاريخ البطولة، بعدما كان توج باللقب في المرة الأولى عام 2008.


عبور ناجح لدور المجموعات
أقيمت منافسات دور المجموعات من البطولة عام 2021 بنظام التجمع من جولة واحدة، حيث تصدر المحرق ترتيب المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط من ثلاث مباريات.

وتقدم المحرق بفارق المواجهات المباشرة أمام السلط الأردني، مقابل 3 نقاط لكل من الأنصار اللبناني ومركز بلاطة الفلسطيني، وأقيمت منافسات المجموعة في العاصمة الأردنية عمان.

بدأ المحرق مشوار المنافسة بقوة، ليحقق الفوز على السلط المضيف بنتيجة 1-0، وسجل الهدف المهاجم الخبير اسماعيل عبداللطيف.

ثم في المباراة الثانية تعرض المحرق للخسارة أمام مركز بلاطة بنتيجة 2-3، قبل أن يعود في الجولة الثالثة ويتغلب على الأنصار 3-1 وسجل أهداف الفريق أحمد صالح واسماعيل عبداللطيف وتياغو برادو.

في المقابل تربع ناساف على صدارة المجموعة السادسة الخاصة بمنطقة وسط آسيا، بعدما جمع العلامة الكاملة برصيد 9 نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 4 نقاط لكل من التين اسير التركماني وخوجاند الطاجيكي ولا شيء لعلاي القرغيزي.

وجاءت انتصارات ناساف الثلاث بواقع 4-0 أمام علاي و3-0 أمام خوجاند ثم 2-0 في المباراة الثالثة أمام التين اسير.

الطريق إلى النهائي
أقيمت مواجهات قبل نهائي منطقة غرب آسيا عبر مواجهة واحدة، حيث تقابل المحرق مع العهد اللبناني بطل عام 2019 في المحرق. وقد تمكن الفريق البحريني من تحقيق الفوز بنتيجة 3-0، وسجل الأهداف موزيس جونا وأحمد الشروقي وعبدالله الحايكي.

في المقابل تمكن الكويت الكويتي من العبور إلى نهائي منطقة الغرب بعد فوزه على السلط الأردني بنتيجة 2-0 في الكويت.

ثم جاءت مواجهة نهائي منطقة غرب آسيا، والتي أقيمت أيضاً في المحرق، وكان الفوز من جديد لصالح أصحاب الأرض، والذين تفوقوا بواقع 2-0، وسجل الهدفين محمود المرضي وفلافيو كاريوكا، لينجح الفريق البحريني في بلوغ نهائي البطولة.

أما ناساف فقد تقابل في نهائي منطقة الوسط مع آهال التركماني، وتمكن من تحقيق الفوز بنتيجة 3-2 على أرضه في قرشي.

بعد ذلك تقابل ناساف مع موهون باغان الهندي في قبل نهائي المناطق، ونجح في تحقيق الفوز بنتيجة كبيرة بلغت 6-0 في قرشي.

وكانت المحطة الأخيرة لبلوغ النهائي من خلال المواجهة مع لي مان من هونغ كونغ، وتمكن الفريق الأوزبكي من تحقيق فوز شاق بنتيجة 3-2 بعد شوطين إضافيين في قرشي.

اللقب الثاني للمحرق
أقيم نهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2021 على ستاد الشيخ أحمد بن علي في المحرق، حيث كان السباق بين المحرق وناساف من أجل الفوز باللقب الثاني في تاريخ البطولة، وكان الفوز في النهاية من نصيب المحرق بنتيجة 3-0.

وجاءت بداية المباراة قوية ومثيرة، حيث افتتح المحرق التسجيل في الدقيقة الثانية عن طريق الأردني محمود المرضي الذي استلم الكرة في الجهة اليسرى وسددها قوية ومخادعة في الزاوية البعيدة لمرمى الحارس اوميدجون ارغاشيف.

وحاول ناساف بعد ذلك الضغط من أجل تعديل النتيجة، لكن المحرق تمكن من تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 74 بواسطة البديل حسين جميل الذي استلم تمريرة نورالدين الروابدة خلف المدافعين وسدد بثقة وهدوء في الشباك.

ثم صنع حسين جميل الهدف الثالث بعدما انطلق في الجهة اليسرى ومرر إلى فلافيو تشيفرسون ليتقدم داخل المنطقة ويسدد بعيداً عن متناول الحارس ارغاشيف (80)، ليتوج أصحاب الأرض باللقب القاري الثاني في تاريخهم.

وكانت جائزة الهداف من نصيب حسين نورتشاييف لاعب نادي ناساف الذي سجل 7 أهداف، في حين توج عبد الوهاب المالود لاعب المحرق بجائزة أفضل لاعب في البطولة.

اضافة اعلان
وشهدت البطولة إقامة 43 مباراة، تم خلالها تسجيل 138 هدفاً، بمعدل 1.53 هدف في المباراة الواحدة.