السبت 20-04-2024
ملاعب

تعرف على أبرز نجوم كأس الاتحاد الآسيوي

Al-Sanousi-Al-Hadi---Al-Arabi-SC-Kuwait


ملاعب -  على مدار السنوات الماضية، قدمت بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعضاً من أفضل المواهب في طليعة كرة القدم الآسيوية، ومع اقترابنا من انطلاق نسخة 2022. تبحث الأندية من منطقة الغرب التي تتطلع إلى الذهاب بعيداً في هذه النسخة عن لاعبيها المتميزين لإظهار قدراتهم.

اضافة اعلان
 

 


من اللاعبين المحليين إلى التعاقدات الكبيرة إلى المواهب المكتشفة التي تم الاعتماد عليها في بطولات الدوري المحلية، يلقي الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظرة على خمسة لاعبين يُمكنهم صنع الفارق في صفوف فرقهم خلال المجموعات الثلاث في منطقة الغرب.

السنوسي الهادي (العربي الكويتي)
الجنسية: ليبيا
المركز: خط وسط مهاجم
العمر: 28 عاماً

عندما أعلن نادي العربي عن تعاقده مع لاعب خط الوسط الليبي غير المشهور السنوسي الهادي في صيف عام 2019 ، قوبلت الصفقة بتشكيك من مشجعي الفريق الكويتي، حيث لم يلعب اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً خارج بلاده سوى في دوري الدرجة الثانية السعودي لكرة القدم.

وبعد ثلاث سنوات، يتم الترحيب بصانع الألعاب الآن باعتباره أحد أفضل التعاقدات في تاريخ الدوري الكويتي الممتاز، بعد أن قاد فريق العربي لإنهاء احتكار الثنائي الذي دام 17 عاماً ما بين فريقي الكويت والقادسية بفوزه بلقب الدوري المحلي لموسم 2020-2021، وإضافة لقب كأس السوبر الكويتي بعدها بشهور.

لاعب خط وسط مُبدع يتمتع برؤية ومهارات ساحرة على الكرة، أنهى الهادي الموسم الماضي برصيد ستة أهداف و14 تمريرة حاسمة من 17 مباراة، وأضاف أربعة أهداف أخرى هذا الموسم، ليحصل على عقد جديد يبقيه في النادي الكويتي حتى نهاية موسم 2023 رغم العديد من العروض التي تلاقاها اللاعب الليبي. وسيكون التحدي التالي أمام العربي هو تجاوز دور المجموعات في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي للمرة الأولى منذ عام 2009.

محمد مرهون (الرفاع البحريني)
الجنسية: البحرين
المركز: خط وسط
العمر: 24 عاماً

واصل نادي الرفاع هيمنته على كرة القدم البحرينية في السنوات الأخيرة، وحقق لقب الدوري للمرة الثالثة في أربع سنوات، ولم يكن أي لاعب مؤثراً في نجاح فريقه مثل لاعب خط الوسط محمد مرهون. على الرغم من لعبه دور كبير في صناعة اللعب، كان مرهون هدّاف فريقه، حيث أحرز تسعة أهداف هذا الموسم، وحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة.

بعد أن بلغ من العمر 24 عاماً، أثبت مرهون نفسه بالفعل كواحد من ألمع المواهب في البلاد، حيث شارك في أربع مباريات في كأس آسيا 2019 عندما وصلت البحرين إلى دور الـ16، وحتى أنه نال فرصة اللعب في كرة القدم الأوروبية، مع خوضه فترة وجيزة في الدوري التشيكي مع نادي بوهيميانز 1905، قبل أن يعود إلى نادي طفولته الرفاع.

أكبر إنجاز حتى الآن في مسيرة لاعب خط الوسط الذي يستشهد بالنجم أندريس إنييستا كنموذج يحتذى به، تسجيله هدف الفوز أمام العراق في قبل نهائي كأس الخليج 2019، وذلك في طريق منتخب البحرين إلى تحقيق الفوز باللقب في نهاية المطاف، وهو أول لقب له في هذه البطولة على الإطلاق.

كريم درويش (الأنصار اللبناني)
الجنسية: لبنان
المركز: مهاجم
العمر: 23 عاماً

بعد أن بدأ مسيرته الكروية في الأقسام الدنيا في ألمانيا، حيث ولد، عاد كريم درويش إلى وطنه الأم لبنان في عام 2018، وأصبح تدريجياً أحد النجوم الصاعدة في البلاد، ليبدأ ظهوره الدولي لأول مرة مع منتخب الأرز في عام 2020، السنة التي التحق بها بعملاق بيروت فريق الأنصار.

على الرغم من مشاركة مليئة بالإصابات في موسم 2020-2021، تمتع درويش بالنجاح في موسمه الأول في الأنصار، حيث ساهم في فوز الفريق بأول لقب للدوري منذ موسم 2006-2007، لإنهاء أطول فترة جفاف في تاريخ النادي الأكثر نجاحاً في لبنان.

خاض اللاعب البالغ من العمر 23 عاماً ثلاث مباريات كبديل في كأس الاتحاد الآسيوي 2021، حيث خرج الأنصار من دور المجموعات، لكنه يتوقع أن يكون له تأثير أكبر هذا الموسم، ومنذ ذلك الحين تطور ليصبح أحد اللاعبين الأساسيين لفريقه، أنهى الموسم المحلي 2021-2022 بطريقة مميزة ليصبح هدّاف الأنصار بستة أهداف.

خالد تكجي (النجمة اللبناني)
الجنسية: لبنان
المركز: مهاجم
العمر: 35 عاماً

بينما يراهن الأنصار على الشباب مثل لاعبه درويش، سيبحث ألد منافسيهم النجمة عن الخبرة من خلال المهاجم المخضرم خالد تكجي الذي لا يزال مصدر إلهام لفريق طفولته، بعد 16 عاماً من انضمامه إليهم لأول مرة.

شهد المسار الكروي غير التقليدي للاعب تكجي دخوله في لعبة كرة الصالات بعد عامين فقط من مسيرته الكروية مع النجمة، ليصبح أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة الصالات اللبنانية وقائد المنتخب الوطني. سجل 16 هدفا في أربع نسخ من بطولة آسيا لكرة الصالات بين عامي 2007 و2012، مما ساعد لبنان على الوصول إلى ربع النهائي في كل واحدة منها.

ثم عاد إلى النجمة في عام 2012، وقضى السنوات الخمس التالية في لاعباً في صفوف النادي، حيث ظهر في 12 مباراة في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي وصل خلالها النادي اللبناني إلى دور الـ16 في نسخة 2014. ونجح في التسجيل خلال الخسارة 1-2 خارج أرضه أمام المحرق عام 2017. وتسببت الإصابة في تقليص موسمه المحلي الحالي، لكن النادي أعلن أن تكجي عاد إلى لياقته الكاملة قبل انطلاق الموسم القاري القادم.

مهدي برحمة (الكويت الكويتي)
الجنسية: المغرب
المركز: خط وسط مهاجم
العمر: 29 عاماً

أنتج صيف العام الماضي من الإنفاق الباذخ في نادي الكويت نتائج متباينة، حيث فشل أمثال جون أوبي ميكيل وسردور رشيدوف في إحداث أي تأثير، لكن الفريق الكويتي سيكون أكثر من سعيد بنفقاته على صانع الألعاب المغربي مهدي برحمة.

قادماً من نادي قطر القطري في تموز/يوليو 2021، قدم البالغ من العمر 29 عاماً تمريرة حامسة لزميله فيصل زايد في أول ظهور له في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وذلك خلال الفوز 2-0 على السلط الأردني في قبل نهائي منطقة غرب آسيا، لكن الفريق الفائز باللقب القاري ثلاث مرات فشل في نهاية المطاف، وخسروا أمام نادي المحرق في نهائي منطقة الغرب.

سيعود برحمة وزملائه أكثر تصميما على إضافة لقب قاري رابع ويسجل رقماً قياسياً، بعد أن استعادوا لقب الدوري الكويتي الممتاز الذي خسروه أمام العربي الموسم الماضي، ليعادلوا رصيد غريمهم البالغ 17 لقباً. لعب المغربي دوراً أساسياً في هذا الموسم، حيث لم يتفوق عليه سوى المهاجم التونسي طه الخنيسي بأهدافه السبعة مع نادي الكويت.