السبت 13-08-2022
ملاعب

العهد اللبناني البطل ،، محطات تاريخية للبطولة القارية

AFC-Cup-2019---Al-Ahed-4


ملاعب -  شهد عام 2019 تحقيق إنجاز تاريخي لكرة القدم اللبنانية، عندما توج نادي العهد بلقب كأس الاتحاد الآسيوي لأول مرة في تاريخ الأندية اللبنانية.

اضافة اعلان
 


ويقوم الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتسليط الضوء على تاريخ البطولة، وذلك عبر سلسلة من التقارير التي تستعيد ذكرى النهائيات السابقة للبطولة التي انطلقت في العام 2004.

في عام 2019، برز نادي العهد اللبناني من خلال عروضه القوية والانضباط التكتيكي لينجح في التقدم بسلاسة في مراحل البطولة قبل أن يتغلب في النهائي على 25 نيسان الكوري الشمالي على ستاد كوالالمبور.


تفوق في دور المجموعات
فرض نادي العهد تفوقه في دور المجموعات، لينجح في التربع على صدارة ترتيب المجموعة الثالثة الخاصة بمنطقة غرب آسيا، بعدما جمع 14 نقطة من ست مباريات، حيث حقق أربعة انتصارات مقابل التعادل في مباراتين.

وسجل العهد 8 أهداف في دور المجموعات، مقابل دخول 3 أهداف في مرماه، وتفوق بفارق 6 نقاط أمام المالكية البحريني، مقابل 7 نقاط للقادسية الكويتي و4 للسويق العماني.

العهد استهل مشوار المنافسة بالتعادل مع القادسية 0-0 في بيروت، ثم تعادل في المباراة الثانية مع المالكية 0-0 في المنامة، قبل أن يحصد 4 انتصارات متتالية حسم من خلالها الصدارة.

الفوز الأول للفريق اللبناني كان أمام السويق بنتيجة 4-2 في بيروت وذلك في مباراة سجل خلالها نور منصور ثلاثة أهداف، ثم عاد وتفوق على ذات الفريق 1-0 بفضل هدف محمد قدوح.

وفي آخر مباراتين فاز العهد على القادسية 1-0 وسجل الهدف السوري أحمد الصالح، وعلى المالكية 2-1 بفضل هدفي أحمد زريق وخليل خميس.

في المقابل فرض 25 نيسان تفوقه في دور المجموعات عندما تصدر المجموعة التاسعة الخاصة بمنطقة شرق آسيا، بعدما جمع 15 نقطة من ست مباريات، مقابل 10 نقاط لكيتشي من هونغ كونغ و8 لتاي بو من هونغ كونغ ونقطة لهانغ يون من الصين تايبيه.

وفاز الفريق الكوري الشمالي على هانغ يون 3-0 وعلى كيتشي 2-0 وعلى تاي بو 3-1 ثم 4-0 وعلى هانغ يون 5-0، قبل أن يخسر في الجولة الأخيرة أمام كيتشي 0-1 بعدما كان ضمن حسم الصدارة.

حصد الانتصارات يتواصل
تقابل نادي العهد في قبل نهائي منطقة غرب آسيا مع الوحدات الأردني، حيث حقق الفوز ذهاباً خارج ملعبه بنتيجة 1-0 بفضل هدف محمد قدوح، قبل أن تنتهي مباراة الإياب في بيروت بالتعادل 0-0.

ثم في نهائي الغرب كانت المواجهة مع فريق آخر من الأردن، وكان هذه المرة الجزيرة، الذي حقق فوزاً ماراثونياً على الجيش السوري بنتيجة 4-0 في مباراة الإياب، بعدما كان الأخير فاز ذهاباً 3-0.

في مباراة الذهاب أمام الجزيرة تمكن العهد من فرض نتيجة التعادل السلبي 0-0 خارج ملعبه، قبل أن يخطف الفوز إياباً بنتيجة 1-0 في بيروت وسجل الهدف المهاجم التونسي أحمد عكايشي.

أما فريق 25 نيسان، فقد توجب عليه خوض قبل نهائي ونهائي المناطق، وكانت مواجهة قبل النهائي أمام أبهاني البنغالي، وانتهت مباراة الذهاب بفوز الأخير 4-3 في دكا، قبل أن يعوض الفريق الكوري النتيجة الفارق ويفوز إياباً على أرضه بنتيجة 2-0.

بعد ذلك كانت المواجهة أمام هانوي الفيتنامي، الذي كان تفوق على التين اسير التركماني بواقع 5-4 في مجموع المباراتين، وانتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بالتعادل 2-2 في هانوي، قبل أن يسيطر التعادل السلبي 0-0 على نتيجة مباراة الإياب في بيونغ يانغ، فتأهل 25 نيسان إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي بفضل الأهداف المسجلة خارج ملعبه.

لقب تاريخي للعهد
أقيم نهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2019 على ستاد مدينة كوالالمبور، حيث كان التنافس على أشده بين ممثلي لبنان وكوريا الجنوبية من أجل الفوز بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخ كلا البلدين.

وسيطر التعادل السلبي على نتيجة المباراة حتى الدقيقة 74 عندما سجل العهد هدف الفوز الثمين بواسطة الغاني عيسى يعقوبو عبر كرة رأسية.

وأكمل 25 نيسان المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد حارس المرمى آن تاي-سونغ في الدقيقة 26 نتيجة إعاقة المهاجم اللبناني أحمد زريق الذي كان في وضع انفراد.

وإلى جانب تفوقه خلال المباراة في السيطرة على الكرة بنسبة تجاوزت 68% وعدد الفرص التي سنحت للاعبيه، فإن العهد حافظ على نظافة شباكه في المباراة الخامسة على التوالي بالأدوار الإقصائية والمباراة التاسعة في البطولة، ونجح في إنهاء مشوار المنافسة دون أي خسارة في 11 مباراة.

وكانت جائزة الهداف من نصيب بيانفينيدو مارانون مهاجم نادي سيريز نيغروس الفلبيني، والذي تمكن من تسجيل 10 أهداف ساهم من خلالها في تأهل فريقه إلى قبل نهائي المناطق، في حين توج مهدي خليل حارس مرمى نادي العهد اللبناني بجائزة أفضل لاعب في البطولة.

وشهدت البطولة إقامة 127 مباراة، تم خلالها تسجيل 386 هدفاً، بمعدل 3.73 هدف في المباراة الواحدة.