الأحد 03-07-2022
ملاعب

الاتحاد الآسيوي يشيد بهداف دوري المحترفين

191715119_1103979620112742_1964814376870042336_n


ملاعب - من المقرر أن تعود منافسات بطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2022 في 24 حزيران/يونيو، وللمرة الأولى في منطقة آسيان منذ نسخة 2020 التي تم إلغاؤها في نهاية المطاف، حيث ستخوض فرق منطقة آسيان المنافسة القارية إلى جانب 11 فريقاً من جنوب شرق آسيا تم وضعهم في المجموعات من السابعة إلى التاسعة.

اضافة اعلان
 


منذ اعتماد نظام المناطق قبل خمس سنوات، تألق العديد من النجوم من منطقتي آسيان وجنوب شرق آسيا، بما في ذلك نجوم أمثال بيانفينيدو مارانون وستيفان شروك اللذان ساعدا فريق سيريز نيغروس من الفلبين على أن يصبح بطل منطقة آسيان في عام 2017.

كانت أهداف سونغ اوي-يانغ أساسية، حيث تألق فريق هوم يونايتد السنغافوري على الساحة الإقليمية في عام 2018. كما لعب ماركو سيميتش دور البطولة في سباق لا يُنسى في ذات النسخة مع فريق بيرسيجا جاكرتا الإندونيسي، بينما برز نغوين كوانغ هاي وزميله نغوين فان كويت حيث كان فريق هانوي الفيتنامي أفضل من البقية في عام 2019.

قبل انطلاق منافسات منطقة آسيان يوم الجمعة، اختار الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعض اللاعبين الذين يجب التركيز عليهم.

ايليا سباسوجيفيتش (بالي يونايتد)
- الجنسية: إندونيسيا
- المركز: مهاجم
- العمر: 34 عاماً

ولد في مونتينيغرو ولكنه يحمل الجنسية الإندونيسية ومثل المنتخب الإندونيسي على المستوى الدولي، مهاجم بالي يونايتد ايليا سباسوجيفيتش لعب كرة القدم في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا منذ عام 2011، وتنقل بين عدد من الأندية بما في ذلك بي سي ام ماكاسار و بيرسيب باندونغ قبل توقيعه على كشوفات نادي بالي يونايتد في 2018.

في السابق كان جزءاً من فريق بهايانغكارا الحائز على لقب الدوري الإندونيسي، وقد فاز الآن بألقاب متتالية للبطولة مع فريق بالي، مما يعني أنه كان جزءاً من الفريق الفائز بلقب البطولة في ثلاثة من المواسم الأربعة الماضية.

يمكن القول إن أفضل نسخة لسباسوجيفيتش كانت الأحدث، عندما سجل 23 هدفاً خلال 34 مباراة، ليحتل صدارة ترتيب هدافي الدوري للمرة الأولى ويضمن عودة فريقه إلى كأس الاتحاد الآسيوي للمرة الثالثة.

كان سباسويفيتش على قائمة التسجيل مرتين في دور المجموعات من البطولة القارية عام 2018 قبل أن يتم إقصاء بالي، في حين أضاف هدفين آخرين إلى رصيده في نسخة 2020 التي تم إلغاؤها لاحقاً قبل استكمال دور المجموعات. المهاجم يأمل الآن أن تكون هذه المرة الثالثة التي يحالفه فيها الحظ لأنه يتطلع إلى مساعدة أبطال إندونيسيا إلى بلوغ الأدوار الإقصائية للمرة الأولى.

نغوين هوانغ دوك (فيتيل)
- الجنسية: فيتنام
- المركز: خط الوسط
- العمر: 24 عاماً

كان نغوين هوانغ دوك، أحد العناصر الرئيسية في فريق فيتل ولاعباً أساسياً في المنتخب الفيتنامي، من بين أكثر اللاعبين لفتاً للانتباه في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا في السنوات الأخيرة، ومن المقرر أن يظهر في كأس الاتحاد الآسيوي للمرة الأولى.

ساعد هوانغ دوك، لاعب خط الوسط الهجومي، فريق فيتيل في الحصول على لقب الدوري الخامس في عام 2020، وظهر لاحقاً في أول مشاركة له في دوري أبطال آسيا بعد عام، حيث سجل هدفه الأول في البطولة ما أثبت له أنه أول فوز لفريقه على الإطلاق في دوري الأبطال.

بعد أن ظهر لأول مرة على المستوى الدولي في عام 2019، كان هوانغ دوك جزءاً من التصفيات الآسيوية - الطريق إلى قطر مع منتخب فيتنام، كما سجل هدف منتخب بلاده الأول خلال الفوز 3-0 على ماليزيا في نهائي بطولة اتحاد آسيان أواخر عام 2021.

عام آخر وبطولة جديدة أخرى للاعب البالغ من العمر 24 عاماً، والذي يتطلع إلى السير على خطى مواطنيه نغوين كوانغ هاي ونغوين فان كويت كنجوم فيتناميين تألقوا في كأس الاتحاد الآسيوي.

رونالد نغاه (قدح)
- الجنسية: الكاميرون
- المركز: مهاجم
- العمر: 30 عاماً

بعد حصوله على لقب هدّاف الدوري الأردني للمحترفين مع فريق السلط في عام 2021، انتقل المهاجم رونالد نغاه شرقاً لينضم إلى نادي قدح الماليزي في عام 2022 ويستعد الكاميروني الآن للعودة إلى كأس الاتحاد الآسيوي للموسم الثاني على التوالي.

كان نغاه في حالة تألق كبيرة في البطولة القارية لعام 2021، حيث سجل أربعة أهداف خلال ثلاث مباريات، بما في ذلك ثلاثية أمام مركز بلاطة الفلسطيني، ليقود فريقه إلى الأدوار الإقصائية في مشاركته القارية الأولى.

مستواه لم يتراجع منذ انتقاله إلى جنوب شرق آسيا، حيث نجح نغاه في هزّ الشباك سبع مرات في تسع مباريات ليحتل المركز الثاني في ترتيب الهدّافين في الدوري الماليزي الممتاز قبل عودته إلى البطولة القارية.

لقد مرّ وقت طويل منذ أن لعب فريق قدح في كأس الاتحاد الآسيوي، حيث كان ظهوره السابق في دور الـ16 في عام 2009، ولكن إذا ما تمكن نجمهم في خط الهجوم من الاستمرار في غزارته التهديفية، ينبغي أن يكون لدى الفريق الماليزي آمال واقعية في العودة إلى الأدوار الإقصائية في البطولة القارية.

كيو سوكفينغ (فيساكا)
- الجنسية: كمبوديا
- المركز: جناح
- العمر: 30 عاماً

كان كيو سوكفينغ أحد أبرز نجوم كرة القدم الكمبودية على مدى السنوات السبع الماضية، ومن المقرر أن يخوض أول ظهور له في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي وهو في سن الثلاثين، حيث يغامر هو وفريقه فيساكا بالدخول إلى منطقة غير معروفة.

يخوض اللاعب سوكفينج البطولة القارية بعد مشاركته مؤخراً مع المنتخب الكمبودي في تصفيات كأس آسيا 2023، حيث سجل هدفاً ليضمن للمنتخب الذي يدربه الياباني كيسوكي هوندا التعادل 2-2 أمام أفغانستان.

على صعيد الأندية، بعد فوزه بلقب الدوري المحلي مع أندية بيونغ كيت وبانثوم بينه كراون، انضم سوكفينغ إلى نادي فيساكا في عام 2018، ويمكن القول إنه كان لاعباً بارزاً منذ ذلك الحين، مما ساعدهم على الفوز بكأس هيون سين مرتين متتاليتين.

بينما يستمر لقب الدوري الكمبودي الممتاز للمرة الثالثة بعيداً عن متناول سوكفينج في فيساكا، فإن فوزهم بلقب الكأس ضمن لهم المشاركة الأولى في كأس الاتحاد الآسيوي.

بوريس كوبيتوفيتش (تامبنيز روفرز)
- الجنسية: صربيا والجبل الأسود
- المركز: مهاجم
- العمر: 27 عاماً

منذ وصوله إلى نادي تامبنيز روفرز في عام 2020، كان المهاجم بوريس كوبيتوفيتش هدّافاً متميزاً، حيث بلغ متوسطه هدفًا خلال كل مباراة مع الفريق السنغافوري، وقد يشعر بأنه قادر على مواصلة التألق في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.

في أول ظهور له على المستوى القاري في عام 2020، سجل كوبيتوفيتش هدف الفوز 2-1 على بي إس إم ماكاسار قبل أن يسجل مرة أخرى عندما فاز تامبنيز على شان يونايتد. تصدر الفريق السنغافوري مجموعته وبدا قادراً على التأهل للأدوار الإقصائية عندما تم إلغاء المنافسة في النهاية بسبب كوفيد-19.

لعب اللاعب المونتينغري في دوري أبطال آسيا الموسم الماضي، حيث ظهر فريق تامبنيز لأول مرة في بطولة الأندية الأهم في آسيا، ولكن بعد إنهاء البطولة بدون أي هدف، سيتطلع إلى تكرار المستوى الذي قدمه في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي قبل عامين.

بعد أن هزّ الشباك خلال الفوز على غيلانغ في نهاية الأسبوع الماضي، سيكون هدف كوبيتوفيتش التالي هو أن يكون حاسماً أمام المرمى مرة أخرى، عندما يواجه فريقه نظيره ماكاسار في 27 حزيران/يونيو.