الإثنين 29-04-2024
ملاعب

كوبو.. من منبوذ لأحد نجوم اليابان بكأس آسيا

afp_20231212_20231212-afp_347q2el_afp


ملاعب -يتطلع تاكيفوسا كوبو، لنقل تجربته المذهلة في الدوري الإسباني، إلى صفوف المنتخب ‏الياباني، خلال مشاركته في كأس آسيا 2023 في قطر.‏
اضافة اعلان

وقاد الجناح الياباني "كوبو"، 22 عامًا،  ريال سوسيداد لإنهاء الموسم الماضي من الدوري الإسباني في المركز الرابع، ليتأهل ‏لدوري أبطال أوروبا خلال موسمه الأول.

وحافظ كوبو على مستواه الجيد مع سوسيداد من خلال تسجيل الأهداف والتمريرات الحاسمة في دوري الدرجة الأولى الإسباني ‏هذا الموسم.


‎ ‎ويعول هاجيمي مورياسو، مدرب منتخب اليابان‏ بشكل كبير على تألق كوبو، أملاً في الصعود لمنصة التتويج على أرض ‏الدوحة بعد 4 أعوام من خسارة المباراة النهائية لنسخة 2019 في الإمارات العربية المتحدة على يد العنابي القطري.

وانضم كوبو، وهو طفل في العاشرة من عمره للعملاق الإسباني برشلونة، وأثبت بالفعل جدارته من خلال لعب دور البطولة بفرق الشباب بالنادي الكتالوني، وبعد 4 سنوات عاد إلى اليابان عام 2015‏‎.

‎وواصل كوبو تألقه في اليابان، حيث شارك لأول مرة مع فريق طوكيو في عام 2017 بعمر 15 عامًا، و10 أشهر و30 يومًا قبل ‏أن يصبح أصغر لاعب يسجل في كأس رابطة الدوري الياباني في العام التالي عندما سجل هدف الفوز على فريق ألبيريكس نيجاتا.

وبعد تألقه في اليابان، لفت كوبو أنظار العملاق الإسباني ريال مدريد لكن فرصته في المشاركة في التشكيل الأساسي كانت صعبة ‏للغاية، ليتجه النادي الملكي لإعارته إلى ريال مايوركا؛ حيث قدم أداءً متميزًا خلال موسم 2019 - 2020‏‎.

وبعد ذلك فشلت فترة إعارة كوبو إلى فياريال وخيتافي، وبدا أن مسيرته الأوروبية في طريقها للتلاشي سريعًا، وعلق اللاعب ‏عن تلك التجربة المريرة بالقول "لم يعد بإمكاني الفشل بعد الآن، لأنني كنت أعلم أنني كنت على وشك عدم رغبة الناس بي"، ‏بحسب الموقع الرسمي لاتحاد الكرة الآسيوي.

‎ ‎لكن الحظوظ تغيرت بالنسبة لكوبو، فقد وجد مكانه المناسب في ريال سوسيداد، حيث ازدهر ليصبح نجمًا في الفريق، واجتذب ‏اهتمام بعض الأندية الكبرى في العالم‎.

وتحدث الفرنسي فيليب تروسييه، مدرب اليابان السابق، ‏عن موهبة كوبو قائلا "جودة كوبو هي شيء يمكن للاعبين المميزين ‏جلبه، شيء أكثر، كما يفعل اللاعبون رفيعو المستوى، مثل ليونيل ميسي، مثل نيمار، مثل كيليان مبابي".

وخاض كوبو أول مباراة دولية مع منتخب الساموراي في نفس الأسبوع الذي بلغ فيه عامه الـ18 2019، ‏ولعب دور البطولة مع منتخب اليابان تحت 23 عامًا في أولمبياد طوكيو 2021، وسجل 3 أهداف في 3 مباريات بدور ‏المجموعات وقاد منتخب بلاده لبلوغ الدور قبل النهائي ليحصل في النهاية على المركز الرابع‎.

وسجل كوبو هدفه الأول مع منتخب الساموراي الأزرق خلال الفوز (4-1) على غانا خلال كأس كيرين عام 2022، لكنه لم يكن ‏يشارك مطلقا في التشكيل الأساسي للساموراي، وشارك في شوطين فقط في كأس العالم 2022 في قطر‎.

لكنه لعب دور البطولة وسجل هدفاً وقدم تمريرة حاسمة عندما لعب كمهاجم خلال الفوز على سورية (5--0) في آخر مباراة ‏لليابان في التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي‎.