الأحد 05-05-2024
ملاعب

انطلاق منافسات كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم غداً

AFC_Cup_Trophy_October_2022


ملاعب - تنطلق منافسات دور المجموعات لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم 2023 / 2024 في نسختها الـ19 يوم الغد وذلك بمشاركة 36 فريقا.

اضافة اعلان

وتشهد النسخة التاسعة عشرة من البطولة خوض فرق المناطق الخمس في الاتحاد القاري ما مجموعه 123 مباراة قبل أن يتوج البطل في المباراة النهائية من مواجهة واحدة يوم 5 مايو 2024، مما يسدل الستار على إحدى بطولات الأندية الأكثر شعبية التي ينظمها الاتحاد الآسيوي للعبة.


وسوف يشهد موسم 2024/ 2025 حقبة جديدة في كرة القدم الآسيوية على مستوى الأندية مع تقديم هيكل ثلاثي المستويات يضم دوري أبطال آسيا للنخبة (ACLE)، في حين يعرف المستوى الثاني المكون من 32 فريقا باسم دوري أبطال آسيا 2 (ACL2) و تم تأكيد الدرجة الثالثة، والتي تشهد تنافس 20 ناديا، على أنها دوري التحدي الآسيوي (ACGL).


وستنطلق منافسات المجموعة الأولى ضمن منطقة الغرب، يوم 18 سبتمبر عندما يواجه فريق العهد اللبناني، بطل عام 2019، نظيره فريق النهضة العماني على استاد السيب الرياضي في مسقط، تليها مواجهة بين فريقي جبل المكبر الفلسطيني والفتوة السوري في ملعب محايد على استاد الأمير محمد في مدينة الزرقاء بالأردن،.


وتبدأ فرق المجموعة الثالثة أيضا مشوارها في البطولة في اليوم نفسه، حين يلتقي الزوراء العراقي مع منافسه العربي الكويتي على استاد البصرة الدولي، بينما يلتقي فريق النجمة اللبناني وصيف بطل عام 2005 مع نظيره البحريني فريق الرفاع على استاد مدينة خليفة الرياضية في المنامة.


و تنطلق مباريات المجموعة الثانية يوم الثلاثاء 19 سبتمبر، حيث يواجه فريق الوحدات ممثل الكرة الاردنية نظيره الاتحاد الأهلي حلب السوري بطل عام 2010، على استاد عمان الدولي، بينما يواجه فريق الكهرباء العراقي منافسه الكويت الكويتي بطل هذه البطولة ثلاث مرات، وذلك على استاد البصرة الدولي.


ويتأهل متصدرو المجموعات الثلاثة وأفضل فريق حاصل على المركز الثاني من المجموعات الأولى والثانية والثالثة في منطقة الغرب إلى قبل نهائي المنطقة.


وفي منطقة جنوب آسيا، تجمع المباراة الافتتاحية للمجموعة الرابعة يوم 19سبتمبر بين فريق أوديشا الهندي ومواطنه المتأهل لقبل نهائي المناطق في عام 2022 فريق موهون باغان سوبر جاينت على استاد كالينغا في بوبانسوار.

ويلتقي الفريقان الآخران في ذات المجموعة، مازيا سبورتس المالديفي مع نظيره باشوندارا كينغز البنغالي، على الملعب الوطني في مالي.
مع إقامة المباراة الأولى في المجموعة الخامسة بين فريقي رافشان من طاجيكستان وميرو من تركمانستان على استاد هيسور المركزي في هيسور، تنطلق منافسات منطقة الوسط يوم 21 سبتمبر.


وضمن المجموعة نفسها يلتقي في المباراة الثانية فريق أبديش عطا من قرغيزستان مع وصيف بطل عام 2018 نادي ألتين اسير من تركمانستان على استاد دولين عمرزاكوف في بيشكيك.


وفي نفس اليوم، تبدأ مباريات منطقة آسيان بمباراة فريقي المجموعة السادسة دايناميك هيرب سيبو من الفلبين وفنوم بينه كراون من كمبوديا على استاد ريزال ميموريال في مانيلا. ويلتقي شان يونايتد من ميانمار مع نادي ماكارثور وهو أول فريق أسترالي يشارك في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي على استاد ثونا لكرة القدم في يانغون.


وتشهد المجموعة السابعة منافسة الفريق الثاني من أستراليا، وذلك عندما يلتقي فريق سنترال كوست مارينرز مع نظيره فريق تيرينغانو الماليزي، يوم 20 سبتمبر على استاد السلطان ميزان زين العابدين في تيرينغانو.


وفي المواجهة الأخرى ضمن ذات المجموعة ، يلتقي فريق ستاليون لاغونا الفلبيني مع بالي يونايتد الإندونيسي على استاد بينان في لاغونا.


وتبدأ مباريات المجموعة الثامنة يوم 21 سبتمبر، حيث يلتقي فريق هايفونغ الفيتنامي مع ماكاسار الإندونيسي على استاد لاتش تراي في هايفونغ، بينما يستضيف فريق صباح الماليزي فريق هوغانغ يونايتد السنغافوري على استاد ليكاس في كوتا كينابالو.


وتشهد منطقة آسيان، التي تضم المجموعات السادسة والسابعة والثامنة، أيضا تأهل المتصدرين الثلاثة وأفضل وصيف إلى قبل نهائي المنطقة.


أما في منطقة شرق آسيا، فستبدأ المنافسات يوم 21 سبتمبر، وذلك عندما يواجه فريق سي بي كي من ماكاو نظيره فريق تايتشيونغ فوتورو من الصين تايبيه في المباراة الافتتاحية للمجموعة التاسعة على استاد ماكاو الأولمبي، بينما يلتقي على ستاد أم أف أف، فريق أولان باتار المنغولي مع منافسه تاينان سيتي من الصين تايبيه، ويتأهل بطل منطقة آسيان للمنافسة في الدور قبل النهائي للمناطق، وبحيث ينضم إليه أصحاب المركز الأول في المجموعات الرابعة (الجنوب) والخامسة (الوسط) والتاسعة (الشرق).


ويجري سحب قرعة من أجل تحديد مواجهتي قبل نهائي المناطق، على أن يتقابل الفريقين الفائزين في نهائي المناطق، من أجل تحديد الفريق المتأهل لمواجهة الفائز بنهائي منطقة الغرب، وذلك في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي الذي يقام يوم 5 مايو 2024.