الجمعة 19-04-2024
ملاعب

ثمن نهائي الأبطال: الطريق معبد أمام الريال ونابولي

epa_soccer_2023-03_2023-03-02_2023-03-02-10499418_epa


ملاعب - يأمل ريال مدريد، حامل اللقب في أن يستعيد هدافه المخضرم كريم بنزيما، كامل لياقته في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، عندما يستقبل ليفربول يوم الأربعاء بعدما اكتسحه ذهابًا (5-2).

وتعطّل موسم بنزيما في عدة مناسبات بسبب الإصابة، أبرزها عشية مونديال قطر، عندما انسحب من معسكر المنتخب الفرنسي بشكل جدلي.

وفي غيابه، لمع النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور، لكن الأخير المطارد بهتافات عنصرية مستمرة، يعاني كثيرًا لفك الرقابة الدفاعية الصارمة المفروضة عليه.

كما يحوم شك حول مستقبل بنزيما مع الميرنجي، مع انتهاء عقده صيفًا وعدم الإعلان عن تمديده حتى الآن.

وأمل مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي في بقاء اللاعب البالغ 35 عامًا: "أساطير هذا النادي يجب أن يبقوا في مدريد".

وغاب بنزيما عن 34% من مباريات ريال هذا الموسم، أي مجموع 14 مباراة، لكنه سجّل 18 هدفاً في 27 مباراة خاضها.

وفيما تزداد مهمة ريال صعوبة بالدفاع عن لقبه في الليجا، نظرًا لابتعاده 9 نقاط عن برشلونة، يبحث عن تعزيز مساره في بطولته المحببة، حيث أحرز 14 لقبًا قياسيًا، آخرها العام الماضي على حساب ليفربول بالذات.

في المقابل، تبدو مهمة ليفربول، حامل اللقب 6 مرات، بالغة الصعوبة، بعد تلقيه لأول مرة في تاريخه 5 أهداف على أرضه بالبطولة، رغم تقدمه مبكرًا بهدفي الأوروجواياني داروين نونييز، والمصري محمد صلاح، ما تركه من دون أي فوز في آخر 7 مباريات أمام "ميرينجي" (6 خسارات وتعادل).

وحقق ليفربول فوزًا صاخبًا بعدها بالدوري على غريمه مانشستر يونايتد (7-0)، قبل أن يعود لدوامة النتائج المهزوزة بخسارته أمام بورنموث المتواضع (0-1)، ليتراجع إلى المركز السادس.

نابولي وكفارا نحو ربع النهائي

وعلى وقع مشواره الحالم في الدوري الإيطالي، حيث يقترب من التتويج للمرة الأولى بعد أكثر من 3 عقود، يتابع نابولي مغامرته في دوري الأبطال عندما يستقبل أينتراخت فرانكفورت متسلحًا بفوزه ذهابًا (2-0).

وقدّم الفريق الجنوبي هذا الموسم نجمًا لم يكن أحد يتوقع بروزه ومقارنته بأسطورة النادي الأرجنتيني دييجو مارادونا، وهو الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا.

وبعد 13 هدفًا ومثلها من التمريرات الحاسمة في مختلف المسابقات، يُعدّ "كفارادونا" العدّة لقيادة تشكيلة المدرب لوتشانو سباليتي لربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه.

هدفه الفردي الرائع خلال فوز "بارتينوبي" على أتالانتا (2-0) السبت، جسّد الصعود الصاروخي لابن الـ23.

وحامت شكوك طفيفة حول حظوظ النادي في الدوري، بعد سقوطه أمام لاتسيو قبل أسبوعين، لكن كفاراتسخيليا تلاعب بمدافع تلو الآخر مفتتحًا التسجيل قبل نصف ساعة من النهاية، ليرفع نابولي الفارق إلى 18 نقطة مع إنتر أقرب منافسيه.

وقال سباليتي عن مباراة فرانكفورت، إن العدو الأول لفريقه هو "الاعتقاد بأن الأمور حُسمت".

وسيكون فريقه الذي يعوّل أيضًا على نجاعة المهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين جاهزًا لمباراة الأربعاء، مع عودة الحارس أليكس ميريت، وعدم خطورة إصابة قلب دفاعه الكوري الجنوبي مين جاي كيم.

في المقابل، يخوض فرانكفورت المواجهة من دون مهاجمه الفرنسي الدولي راندال كولو مواني المطرود ذهابًا، وصاحب 8 أهداف في 11 مباراة 2023.