الأربعاء 24-04-2024
ملاعب

ليل ينتزع الصدارة من باريس ،، وموناكو داخل المنافسة

78ef2ee5cf4c4ad67589b0a435da1b548866ef71


ملاعب - وكالات

حقق فريق ليل فوزا مثيرا على مضيفة ليون في إطار المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم. وقلب ليل تأخره بهدفين إلى فوز بثلاثة أهداف منها هدفان للدولي التركي براق يلماز. فيما حافظ موناكو على آماله في الفوز باللقب بعد انتصاره بهدف نظيف على أنجيه.

اضافة اعلان


ساهم الدولي التركي براق يلماز بشكل بارز في إعادة  فريقه ليل إلى صدارة الدوري الفرنسي لكرة القدم عندما قاده من تأخر بهدفين الى فوز قاتل ومثير 3-2 على مضيفه ليون في قمة المرحلة الرابعة والثلاثين الأحد، فيما أبقى موناكو نفسه في خضم المنافسة المحتدمة على اللقب بفوز متأخر بهدف نظيف لوسام بن يدر على مضيفه أنجيه.

 


ورفع ليل الباحث عن لقبه الأول في الدوري منذ العام 2011، رصيده إلى 73 نقطة في الصدارة التي خسرها مؤقتا لصالح باريس سان جرمان (72) الفائز على متز السبت، وبفارق نقطتين فقط عن موناكو (71)، فيما ابتعد ليون بهذه الخسارة عن ثلاثي المقدمة بعد أن تجمد رصيده عند 67 نقطة.

 


وسجل الجزائري إسلام سليماني (19) والبرتغالي جوزيه فونتي (34 هدف عكسي) هدفي التقدم لأصحاب الأرض، قبل أن يرد الضيوف عبر يلماز (45 و84) والكندي جوناثان ديفيد(45).

 

 

 

وعاد فريق المدرب كريستوف غالتييه إلى سكة الانتصارات بعد تعثره (1-1) أمام مونبلييه في المرحلة السابقة، فيما مني ليون بالخسارة الأولى بعد فوزين متتالين وتعادل.

 

وقال ديفيد بعد الفوز لقناة "كانال بلوس" إن "تسجيل هدف مباشرة قبل الاستراحة منحنا الكثير من الثقة، كنا ندرك أنه بإمكاننا المضي قدمًا".

 

 

 

وتابع "سنحتفل الآن ومن ثم نركز على المباراة المقبلة. هذه الانتصارات هي التي تثبت أنه بإمكاننا المواصلة حتى النهاية".

 

 

ولو نجح فريق المدرب رودي غارسيا في المحافظة على تقدمه، لكان أبقى نفسه في المنافسة الرباعية على اللقب حيث كانت نقطتان فقط ستفصلان بين الأربعة الأوائل قبل أربع مراحل من النهاية.

 

 

وهدد سيلماني عندما وصلته الكرة على مسافة قريبة داخل المنطقة حاول إسقاطها "لوب" فوق الحارس لكنها علت العارضة بقليل (17).

 

ونجح الجزائري في افتتاح التسجيل بعد دقيقتين عندما وصلته عرضية من ليو دوبوا عن الجهة اليمنى تابعها صاروخية في سقف المرمى من مسافة قريبة (19).

 

 


وضاعف قلب الدفاع فونتي تقدم أصحاب الأرض بهدف عكسي عندما رفع دوبوا الكرة من  ضربة ثابتة حولها في مرماه (35).

 

وقلّص ليل الفارق في توقيت مهم قبل مباشرة قبل الدخول إلى الاستراحة بضربة حرة رائعة بعيدة المدى من يلماز على يمين الحارس البرتغالي أنتوني لوبيس (45+1).

 

وقام لوبيش بتصد رائع ليبعد رأسية قوية من بنجامان أندريه (59). 

 

 

ونجح ليل في معادلة النتيجة عندما مرر البرازيلي لوكاس باكيتا كرة خاطئة الى أحد زملائه، اقنصها يلماز وانطلق على الجهة اليسرى قبل أن يمرر كرة خالصة الى ديفيد امام المرمى تابعها في الشباك (60).

 

 

أجبر البرازيلي تياغو منديش حارس ليل مايك مينيان على إبعاد الكرة إلى ركنية بتصدٍ رائع بعد تسديدة قوية من خارج المنطقة (67).وفرض بعدها ليل أفضليته حيث أتيحت فرصة أخرى لديفيد أبعدها لوبيش (71).

 

 

وأثمر ضغط ليل عن هدف غالٍ عندما وصلت الكرة إلى التركي يوسف يازجي في منتصف الملعب تابعها رأسية إلى مواطنه الذي انطلق بها إلى داخل المنطقة وسط سوء رقابة دفاعية وأسكنها جميلة فوق لوبيش وسط فرحة جنونية على مقاعد البدلاء (84).

 


أبقى موناكو نفسه في خضم المنافسة على اللقب بفوز متأخر بهدف نظيف لوسام بن يدر على مضيفه أنجيه.

 

وهذا الفوز الخامس تواليًا لفريق المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش في الدوري معززًا حظوظه بلقب أول في "ليغ 1" منذ العام 2017.

 

 

ولم تكن الأمور سهلة على موناكو بعد أن خرج المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش مصابا في الدقيقة 18 بعد اصطدام مع حارس الخضم بول بيرناردوني.

 

وأتيحت فرصتان للضيوف عبر الألماني كيفن فولاند والروسي ألكسندر غولوفين في الشوط الأول، فيما ارتدت تسديدة التشيلي غييرمو ماريبان من العارضة في الثاني.

 

 

ولكن بن يدر التونسي الأصل، بديل يوفيتيتش، وجد مساحة لنفسه قبل 11 دقيقة من النهاية وأسقط الكرة فورق بيرناردوني مسجلا هدفه الثامن عشر في الدوري هذا الموسم.