الثلاثاء 14-05-2024
ملاعب

فلسفة إنريكي ورحيل ميسي يفجران طاقات حكيمي الهجومية

afp_20230924_20230924-afp_33wg883_afp


ملاعب - يواجه لويس إنريكي، مدرب باريس سان جيرمان، مشكلة هجومية واضحة في بداية موسمه الأول مع النادي الفرنسي.
اضافة اعلان


وقال إنريكي، خلال مؤتمر صحفي قبل مباراة الكلاسيكو الأخيرة ضد أولمبيك مارسيليا: "أريد فريقا فعالا هجوميا، وأن ينجح أكبر عدد من اللاعبين في تسجيل الأهداف".

وفي أول 7 مباريات من الموسم الجاري، سجل الفريق الباريسي 16 هدفا، آخرها الرباعية (4-0) في شباك مارسيليا، أمس الأحد.


ويمتلك كيليان مبابي، نجم الفريق، نصيب الأسد من هذه الأهداف (8)، يليه أشرف حكيمي (3)، ثم ماركو أسينسيو (هدفان).

وفي الكلاسيكو أمس، افتتح كل من جونزالو راموس وكولو مواني رصيده التهديفي، بواقع ثنائية للبرتغالي وهدف للفرنسي، ليتناوب 5 لاعبين فقط من أصل 21 لاعبا باريسيا على هز الشباك، منذ بداية الموسم الجاري.

وقد حاول لويس إنريكي امتصاص حالة الإحباط التي يواجهها جناحه، عثمان ديمبلي، في ظل صيامه عن التهديف، بقوله "عثمان ساحر، يعجبني أداءه، وأثق في أنه سيسجل مع الوقت".

في المقابل، انهال المدرب الإسباني بالمديح على النجم المغربي، أشرف حكيمي، الذي أنساه - ولو مؤقتا - صدمة إصابة كيليان مبابي في الكلاسيكو.



وأوضح إنريكي أنه يستغل إمكانيات حكيمي الفنية والبدنية، في توظيفه بأكثر من مركز، كما ظهرت حالة من الانسجام والود بين الطرفين.

فقبل المباراة، لم يخجل إنريكي من قول إن حكيمي يسخر منه دائمًا، كلما تحدثا عن مباراة المنتخبين المغربي والإسباني في مونديال 2022، عندما فاز أسود الأطلس بركلات الترجيح.

وقال مدرب لاروخا السابق: "هذا وارد في كرة القدم.. يجب أن تعرف كيف تفوز وكيف تقبل الخسارة".

مدافع بدرجة هداف

وكان هدف حكيمي في مرمى مارسيليا، أمس، هو الثالث له هذا الموسم في مختلف المسابقات، والثاني تواليا بعد هدفه في مرمى فريقه السابق بوروسيا دورتموند (2-0)، ضمن الجولة الافتتاحية لدور مجموعات دوري أبطال أوروبا.

وسجل الدولي المغربي هدفه الأول، خلال الموسم الجاري، في مرمى ليون (4-1) بالدوري الفرنسي.

وبات خريج أكاديمية ريال مدريد على بعد هدفين، من أفضل غلة تهديفية له بألوان سان جيرمان.

وكانت في الموسم الماضي (5 أهداف مع 5 تمريرات حاسمة)، بعدما سجل 4 أهداف مع 6 تمريرات حاسمة في الموسم الأول (2021-2022).

وتعد أفضل حصيلة تهديفية لحكيمي، طوال مسيرته الاحترافية مع الأندية، 9 أهداف و10 تمريرات حاسمة بموسمه الثاني والأخير مع بوروسيا دورتموند (2019-2020)، وبعدها 7 أهداف مع 9 تمريرات حاسمة في موسمه الوحيد بقميص إنتر ميلان (2020-2021).

وقد تنفس حكيمي الصعداء هذا الموسم، بعد رحيل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي والتعاقد مع إنريكي، الذي يعتمد أسلوبا تكتيكيا يقتضي مشاركة جميع اللاعبين في الدفاع والهجوم، ويمنح حرية كبيرة للاعبين خصوصا على الصعيد الهجومي.

وعن ذلك، قال حكيمي في تصريحات صحفية: "إنريكي يطلب مني التواجد أكثر في عمق الملعب، وأن أشارك في الهجمات بشكل أكبر.. يطلب مني أيضا الاستحواذ على الكرة أكثر".