الجمعة 19-04-2024
ملاعب

بايرن ميونخ يوافق على تعديل نظام البوندسليجا

60bd34f9-54e3-4ae1-a335-268e1fb7bb2b


ملاعب - وكالات 

أبدى بايرن ميونخ، انفتاحه على إصلاحات محتملة في الدوري الألماني، وسط نقاش حول صيغ جديدة لوقف الهيمنة البافارية التي زادت في العقد الماضي.
اضافة اعلان

ومنذ 2013، حصد بايرن 9 ألقاب متتالية في البوندسليجا ويقترب حاليا من اللقب العاشر، بفارق 9 نقاط عن بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني.

ولم يصبح الصراع في ألمانيا على اللقب، بل في معارك الهبوط والمراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية.

والصيغة التي تم اقتراحها لكبح هيمنة البايرن، هو أنه في نهاية الموسم يتنافس أصحاب المراكز الأربعة الأوائل على اللقب، إما في مجموعة من مباراة واحدة أو في مباراتي نصف نهائي ونهائي.

وأبدت المديرة الإدارية الجديدة لرابطة الدوري الألماني، دوناتا هوبفن، انفتاحها على النقاش في هذه القضية، وقال رئيس مجلس إدارة بايرن، أوليفر كان، إن النادي منفتح على أي شيء يزيد من قوة المنافسة في المسابقة.

وقال كان "أرى أنه من المثير للاهتمام مناقشة النظم الجديدة. أيضا في دوري الأبطال، سيكون هناك صيغة جديدة بدءا من عام 2024 ننتظرها بشغف. ستجلب صيغة نصف النهائي والنهائي إثارة كبيرة للجمهور، من المنطقي التفكير في الأمر".

لكن بحسب استطلاع أجرته مجلة "كيكر"، فإن غالبية الأندية تعارض الإصلاح، ومن بين معارضيه أندية باير ليفركوزن ويونيون برلين.

وتتمثل إحدى المشكلات في أن عقود حقوق البث التلفزيوني الحالية، سارية حتى موسم 2025-2026، لذا فإن تعديل نظام المنافسة يتطلب مفاوضات جديدة.

كما أن هناك عقبة أخرى تتمثل في توزيع الدخل الجديد الذي سيتم تحقيقه، فإذا كانت المنافسة ستكون بين المراكز الأربعة الأولى فقط، يمكن أن يساهم في توسيع الفجوة بين الأندية الكبيرة والصغيرة.

وفي هذا السياق، أكد تحالف روابط المشجعين في ألمانيا اليوم الخميس رفضه القاطع لمقترح إقامة مباريات فاصلة في دوري الدرجة الأولى الألماني.

وقال التحالف "لسنا في حاجة إلى تنسيقات جديدة وبطولات تقتضي ضخ المزيد من الأموال في كرة القدم من خلال المزيد من التسويق. نحن بحاجة إلى لوائح تضمن نزاهة المنافسة".