الأحد 14-07-2024
ملاعب

سر تألق برشلونة هذا الموسم

2023241251931T4


ملاعب - أنهى برشلونة الشطر الأول من الدوري الإسباني متصدراً للدوري، بعد تألق لاعبيه وحارس المرمى تير شتيغن، وساهم في فوز البارسا ببطولة الشتاء مجموعة من العوامل.

مع إسدال الستار على فعاليات مرحلة الذهاب (الدور الأول) من بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم هذا الموسم، حافظ ريال مدريد على فرصته في المنافسة مع برشلونة على لقب البطولة.

اضافة اعلان
 

وبرغم أن البطولة لا تزال في منتصف الموسم، وتتبقى لكل فريق 19 مباراة يمكنها أن تغير من شكل المنافسة، يبدو أن الصراع على اللقب سيكون مجددا بين برشلونة وريال مدريد حامل اللقب ليتسم هذا الموسم مثل العديد من مواسم البطولة، على الأقل في العقدين الأخيرين، بالمنافسة الثنائية بين القطبين على اللقب.
وأسدل الفريقان الستار على فعاليات الدور الأول من البطولة بفوز ثمين لكل منهما في المباراة المؤجلة له من الجولة الـ17 بسبب بطولة كأس السوبر الإسباني، وشهدت هذه المباراة مواجهة بين كل منهما مع نفس الفريق الذي التقاه في نصف نهائي كأس السوبر.
وتغلب برشلونة على ريال بيتيس 2-1، وفاز ريال مدريد على فالنسيا بهدفين نظيفين ليحافظ الريال على فارق النقاط الخمسة التي تفصله عن البارسا المتصدر.

ويتصدر برشلونة جدول المسابقة برصيد 50 نقطة وبفارق 5 نقاط أمام منافسه التقليدي العنيد ريال مدريد، ولكن الأخير يظل هو الأفضل هجوماً برصيد 40 هدفاً بفارق هدف واحد فقط أكثر من برشلونة.
وفي المقابل، أكد دفاع برشلونة أنه الأفضل على الاطلاق في المسابقة حتى الآن، حيث اهتزت شباك الفريق 7 مرات فقط في 19 مباراة، وهو نصف عدد الأهداف، الذي اهتزت به شباك فياريال صاحب ثاني أفضل خط دفاع في البطولة؛ حيث اهتزت شباك الفريق 14 مرة حتى الآن، فيما يأتي دفاع ريال مدريد وجاره أتلتيكو في المركز الثالث بعدما اهتزت شباك كل منهما 16 مرة.
ولم يخسر برشلونة سوى مباراة واحدة، وكان ذلك أمام ريال مدريد في الكلاسيكو الأول بالدوري الإسباني هذا الموسم، فيما خسر ريال مدريد مباراتين أمام رايو فاليكانو وفياريال.
ويستحوذ برشلونة على أطول سلسلة انتصارات متتالية لأي فريق في المسابقة هذا الموسم برصيد 7 انتصارات متتالية، فيما يستحوذ ريال مدريد على أطول سلسة مباريات متتالية بلا هزيمة يحققها أي فريق في المسابقة هذا الموسم (12 مباراة متتالية).
وفي الطرف الآخر بجدول المسابقة، يتذيل إلتشي الجدول برصيد 6 نقاط فقط من 19 مباراة، وبفارق 11 نقطة عن خيتافي صاحب المركز قبل الأخير، ولم يحقق إلتشي أي انتصار حتى الآن حيث خسر 13 مباراة وتعادل في 6 لقاءات.
ومع ختام فعاليات الدور الأول، يبدو أن جولات الدور الثاني ستشهد صراعاً هائلاً للابتعاد عن شبح الهبوط لدوري الدرجة الثانية؛ حيث يقتصر الفارق بين ألميريا صاحب المركز الحادي عشر وخيتافي صاحب المركز قبل الأخير على 5 نقاط فحسب.
وشهدت البطولة حتى الآن 452 هدفا في 190 مباراة بمتوسط يبلغ 2.38 هدف للمباراة الواحدة.
وما زالت المباراة، التي فاز فيها ريال سوسييداد على مضيفه جيرونا 5-3 في 3 أكتوبر الماضي هي الأعلى تهديفا (8 أهداف) في المسابقة هذا الموسم.
ويتصدر البولندي روبرت ليفاندوفسكي، الذي انتقل لبرشلونة قبل بداية الموسم الحالي قادماً من بايرن ميونخ الألماني، قائمة هدافي المسابقة برصيد 13 هدفا في 15 مباراة خاضها مع الفريق بالدوري حتى الآن، ويليه خوسيه لويس ماتو سان مارتن لاعب اسبانيول برصيد 10 أهداف، ثم الفرنسي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد برصيد 9 أهداف.