الخميس 02-05-2024
ملاعب

ريال مدريد مهدد بخسارة مالية كبيرة

Capture


ملاعب - وكالات 

 

يمر العالم في الوقت الراهن بأزمة صحية حادة متمثلة في تفشي جائحة فيروس كورونا «كوفيد-19»، التي طالت عالم كرة القدم وأثرت عليه اقتصاديًا بشكلٍ كبير . 

وتسبب فيروس كورونا «كوفيد 19» في خسائر مالية كبيرة لجميع أندية كرة القدم في العالم الموسم الماضي، إذ أدت تلك الجائحة إلى تأجيل الموسم لما يقرب من 3 أشهر، هذا بالإضافة إلى إلغاء منافسات أخرى كـ الدوري الفرنسي لكرة القدم على سبيل المثال . 

ومنعت تلك الجائحة جمهور كرة القدم من حضور المباريات المختلفة، وفي حالة استمرار هذا الوضع وغياب الجمهور عن الملاعب، فإن جميع الأندية ستواجه خسائر مالية كبيرة، من بينها نادي ريال مدريد الإسباني، إذ تُقدر خسائره بـ195 مليون يورو في حالة غياب الجمهور عن الملاعب طوال الموسم الحالي .

ويبدو أنه لا مفر من غياب الجمهور عن الملاعب خلال هذا الموسم، إلا إذا اكتشفت السلطات الصحية مصلًا أو عقارًا يضع نهاية لوباء فيروس كورونا «كوفيد-19» .

ويعتمد ريال مدريد على ثلاثة جهات رئيسية لايراداته ، هي: حقوق البث التليفزيوني، حقوق الرعاية وبيع تذاكر المباريات . 

وتُقدر ميزانية ريال مدريد السنوية من تلك الجهات الثلاث بـ822 مليون يورو، منها ما يقرب من 625 مليون يورو يحصل عليها مقابل حقوق البث التليفزيوني والرعاية، بينما يحصل على القيمة المتبقية، والتي تبلغ حوالي 200 مليون يورو، من بيع تذاكر المباريات إلى جماهيره، ويعني ذلك أن خزينة النادي مهددة بخسارة 195 مليون يورو إذا استمر غياب الجمهور .