الأحد 28-04-2024
ملاعب

هل يشارك الزمالك في مونديال الأندية 2025؟

239202


ملاعب - تصدر المحلل الرياضي المصري خالد بيومي، الترند على موقع تويتر في مصر، خلال الساعات الأخيرة، بعد حديثه عن إمكانية مشاركة الزمالك في بطولة كأس العالم للأندية 2025.

أمل لجماهير الزمالك
وقال بيومي، عبر صفحته الرسمية على فيس بوك: "في حال فوز الأهلي ببطولة دوري أبطال أفريقيا، يصعد الزمالك لكأس العالم للأندية 2025، متابعاً "في حال تكرار البطل يصعد وصيف بطولة 2020 إلى مونديال الأندية 2025".

اضافة اعلان
 

خالد بيومي يتراجع
فيما عاد بيومي وكتب منشوراً جديداً، عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، يوضح فيه حقيقة مشاركة الزمالك بمونديال الأندية 2025 حال حصد الأهلي لبطولة دوري أبطال أفريقيا الحالية، قائلاً: "للتوضيح وبعد تواصل عدد من خبراء اللاوائح في فيفا وحرصاً على المصداقية اللائحة القديمة كانت تنص على مشاركة 4 أندية وفي حالة تكرار البطل والوصيف سيتم تصعيد وصيف بطل 2021 حتى يكتمل عقد الأربعة أندية المشاركة في 2025".




الاعتماد على التصنيف القاري
وأضاف المحلل الرياضي: "الجزء الثاني من المعلومة وهو أن يتم إدارج بند تصنيف الأندية على حسب المشاركات الأفريقية في السنوات الأخيرة وبعد أن اقترب الأهلي من التاهل للمباراة النهائية، ولابد أن تكون مع الوداد حتى لا يحدث تغيير وخاصة تكرار البطل والوصيف باستثناء كايزر الجنوب أفريقي المكمل لعقد الأربعة أندية".



وتابع بيومي: "عموماً أنا لست خبيراً في اللوائح والقوانين ومن واقع حبي لبلدي أحب أن يكون مشارك في أول نسخة ناديين مصريين".

 

تعديل نظام البطولة وكيفية المشاركة
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، قد أعلن، في بيان سابق، قائلاً: "تعديل نظام بطولة كأس العالم للأندية بداية من عام 2025، بحيث تقام كل 4 سنوات بمشاركة 32 فريقاً بمنافسة تقام مرة كل أربع سنوات".



وتابع فيفا: "في المواسم الأربعة السابقة للبطولة، سيحصل الفائزون في مسابقة الأندية الأولى في خمسة من اتحادات على تذكرة المشاركة، وتعد أوقيانوسيا هي الاستثناء الوحيد مع ممثلها الذي تحدده نتائج الفائزين في مسابقة الأندية الأولى طوال فترة التصفيات التي تبلغ 4سنوات".


الفرق التي ضمنت المشاركة
وتأكد مشاركة عدد من الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025، وفقاً للوائح "فيفا" حيث ضمن الأهلي المصري والوداد المغربي المشاركة من أفريقيا، فيما ضمن ريال مدريد الإسباني وتشيلسي الإنجليزي المشاركة من أوروبا، ويشارك الهلال السعودي من آسيا، وفلامنغو وبالميراس البرازيليين من أمريكا الجنوبية، كما ضمن سياتل ساوندرز الأمريكي ومونتيري المكسيسكي كأبطال كونكاكاف.



الزمالك لا يحق له المشاركة
وبالاستناد لبيان "فيفا" فإن التصنيف الحالي للأندية في قارة أفريقيا المحدد من جانب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" يمنع نادي الزمالك من المشاركة في كأس العالم للأندية 2025 لكون تصنيفه حالياً بعيد جداً لتكرار خروجه من دور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا، في السنوات الأخيرة.