الإثنين 29-04-2024
ملاعب

من هو أسطورة الكرة المصرية.. محمد صلاح أم محمود الخطيب؟

0032


ملاعب - من هو الأسطورة الحقيقة للكرة المصرية .. محمود الخطيب أم محمد صلاح ؟ دائما يحلو للجماهير المصرية وبعض النقاد الرياضيين والمحللين في القنوات الفضائية عمل مقارنات بين أسطورة النادي الأهلي محمود الخطيب نجم منتخب مصر والفريق الأحمر السابق ورئيس القلعة الحمراء الحالي وأسطورة الكرة العالمية محمد صلاح نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي لمعرفة من الأسطورة الحقيقية للكرة المصرية؟ .

اضافة اعلان

ورغم الفارق في السنوات العمرية بين الخطيب ومحمد صلاح وإختلاف الأجيال وطرق اللعب وعدم خوض أسطورة الأهلي تجارب إحترافية وتفوق الفرعون المصري " أبو مكة " في تجربته الاحترافية سواء في بازل السويسري مرورا بتشيلسي الإنجليزي وفيورنتينا وروما الإيطاليين حتى وصوله إلى ليفربول الذي توهج فيها كثيرا إلا أن المقارنات لم تتوقف بين "بيبو " و"الملك المصري " .

 

ماذا قدم محمود الخطيب في مشواره الكروي ؟ 
- لعب محمود الخطيب 16 عامًا مع الشياطين الحمر وفاز الخطيب بعشر ألقاب دوري و5 كؤوس مصرية. 
- صنع الخطيب التاريخ في المسابقات القارية حيث سجل 37 هدفًا في 49 مباراة وهو رقم قياسي لم يتم تجاوزه حتى الآن. 
-رفع الخطيب مع الأهلي بطولة كأس أفريقيا للأندية البطلة عامي 1982 و1987، وكأس الكؤوس الأفريقية في أعوام 1984، 1985 و1986. 
-على الساحة الدولية ظهر الخطيب لأول مرة مع المنتخب المصري عام 1974 وشارك مع الفراعنة في الألعاب الأولمبية لعام 1980 و1984. 
-فاز محمود الخطيب بكأس الأمم الأفريقية عام 1986. وحصل بيبو على ألقاب فردية أبرزها أفضل لاعب أفريقي عام 1983 من مجلة فرانس فوتبول، بالإضافة إلى لقب هداف الدوري المصري موسمي 1977-78 و1980-81.

 

ماذا قدم محمد صلاح فى مشواره الكروى حتى الآن؟
انضم محمد صلاح إلى ليفربول عام 2017 وتحديدًا في 22 يونيو بعد أن لفت الأنظار مع روما تحت قيادة سباليتي.


حطم محمد صلاح العديد من الأرقام القياسية بمجرد انتقاله للريدز وساهم تألقه الكبير في أول موسم له معهم بالفوز بالعديد من الألقاب الشخصية، وأنهى الموسم الرابع للدوري الإنجليزي الممتاز ووصيف دوري أبطال أوروبا بعد خسارة النهائي أمام ريال مدريد بنتيجة 3-1 في المباراة التي لُعبت في كييف.


لم يتوج محمد صلاح بأي بطولات مع الريدز في موسمه الأول، ولكن على الصعيد الفردي كان عامًا حافلًا بالإنجازات بعد أن فاز بجائزة الحذاء الذهبي، أفضل لاعب في الموسم وجائزة بوشكاش لأجمل هدف، وكان قد استطاع تحطيم أرقام كريستيانو رونالدو الأسطورة البرتغالية ونجم مانشستر يونايتد.


تمكن صلاح من إحراز أكثر عدد من الأهداف في موسم واحد للدوري الإنجليزي الممتاز وهو 32 هدفاً في 38 مباراة، بات أكثر من يسجل أهدافاً لليفربول في موسم واحد "في كل البطولات" بمعدل 44 هدفاً، أسرع لاعب في تاريخ الريدز يسجل 40 هدفاً وذلك في 45 مباراة فقط.


بطولات محمد صلاح مع ليفربول
حمل الموسم الثاني لصلاح مع ليفربول بعض الذكريات الجيدة أيضاً بعد أن استطاع الفوز بجائزة الحذاء الذهبي مجدداً ولكنه لم ينفرد بها هذه المرة بل تشارك بها مع الثنائي الأفريقي أوباميانج وماني، وفاز بأول ألقابه مع الريدز عقب التغلب على توتنهام 2-0 في نهائي دوري أبطال أوروبا في المباراة التي أُقيمت بملعب واندا ميتروبوليتانو.


سجل محمد صلاح الهدف الأول في النهائي من ركلة جزاء ليمنح فريقه الفوز بالبطولة للمرة الأولى منذ 14 عاماً وتحديداً نهائي أسطنبول الشهير في 2005.


ساهم صلاح خلال البطولة بشكل واضح بعد أن سجل خمسة أهداف وصنع هدفين، ولعل هدفه في مرمى نابولي لن يُنسى أبداً لأنه كان السبب الرئيسي في تأهل ليفربول إلى الدور التالي بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من توديع دور المجموعات ومن ثم تمكن من تجاوز عقبات بايرن ميونخ، بورتو وبرشلونة ولكنه لم يشارك في مباراة العودة التاريخية أمام "البلوجرانا" في أنفيلد التي انتهت بفوز الحُمر برباعية نظيفة، بعد الخسارة في كامب نو بنتيجة 3-0.


لم تكن هذه البطولة الوحيدة له مع ليفربول حيث فاز في نفس العام بكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، وفي موسم 2019-2020، كان صلاح أحد أبطال فوز ليفربول بالدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الأولى في تاريخه، وفوزه بالدوري بجميع مسمياته لأول مرة منذ 30 عامًا.


حقق محمد صلاح مع ليفربول كأس الاتحاد الإنجليزي في موسم 2021-22 وذلك بعد الفوز على تشيلسي في المباراة النهائية بنتيجة 6-5 في ركلات الترجيح.