الخميس 02-05-2024
ملاعب

مباراة الأهلي ضد الزمالك.. هل تكون الصدام الأخير بين موسيماني وكارتيرون؟

va


ملاعب - وكالات 

 

يستضيف استاد القاهرة، يوم الجمعة المقبل، مواجهة مرتقبة بين الزمالك وضيفه الأهلي في الجولة الثالثة من الدوري المصري.

اضافة اعلان
وتشهد هذه المواجهة صراعاً من نوع خاص خارج الخطوط بين الفرنسي باتريس كارتيرون، المدير الفني للزمالك، والجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي.

 

ويبقى العنوان الأبرز لهذه المواجهة أن كلا المدربين على حافة الرحيل، وهو ما يجعل لقاء القمة قد يكون الأخير بينهما في الدوري المصري

 

ماذا يقول التاريخ؟

يتقابل كارتيرون ضد موسيماني للمرة الخامسة، وتفوق موسيماني في لقاءين وفاز كارتيرون في مواجهة واحدة وتعادلا مرة.

وكانت البداية في دوري أبطال أفريقيا موسم 2014 – 2015 وكان موسيماني مدرباً لفريق ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، وكارتيرون مدرباً لفريق مازيمبي الكونغولي.

وفاز صن داونز في الدور الأول على حساب مازيمبي بنتيجة 1-0 ثم تغلب الفريق الكونغولي بقيادة كارتيرون بنتيجة 3-1 واقتنص بطاقة التأهل.

وتجدد الموعد بين المدربين بالدوري المصري في الموسم الماضي وفاز الأهلي مع موسيماني بنتيجة 2-1 وتعادلا بنتيجة 1-1.

ويتفوق موسيماني في لقاءاته ضد الزمالك ففاز في 5 مواجهات من أصل 7 وتعادل مرة وخسر مرة، وفاز صن داونز مع موسيماني على الزمالك بدور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا 2016 ذهاباً وإياباً بنتيجة 2-1 و1-0 ثم تقابل الفريقان في النهائي وفاز صن داونز بنتيجة 3-0 وتغلب الزمالك بنتيجة 1-0.

وفاز الأهلي مع موسيماني على الزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا بنتيجة 2-1 وفي الدوري بنفس النتيجة وتعادلا بنتيجة 1-1.

وواجه كارتيرون الأهلي، الذي سبق أن دربه، في 6 مناسبات، وفاز مرتين وتعادل مثلهما وخسر مرتين، وقاد كارتيرون وادي دجلة للفوز على الأهلي بنتيجة 1-0 وخسر بنتيجة 2-1.

 

وتوج كارتيرون بلقب السوبر المصري على حساب الأهلي بعد التعادل دون أهداف والفوز بركلات الترجيح ثم خسر أمام الأهلي بنتيجة 2-1 وتعادلا بنتيجة 1-1.

حملات تشكيك.. ومصير غامض


يواجه بيتسو موسيماني حملات تشكيك في مستقبله مع الأهلي رغم نجاحه في التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا مرتين.


وسيكون مستقبل موسيماني على المحك حال خسارة الأهلي لقاء القمة أمام الزمالك خاصة أن جماهير القلعة الحمراء كانت غاضبة بعد ضياع لقب الدوري وأيضاً كأس السوبر المصري.


وجددت إدارة الأهلي الثقة في موسيماني لنهاية الموسم، ولكنها أعلنت تأجيل مفاوضات تجديد عقده الذي ينتهي بنهاية الموسم، وهو ما جعل الغموض يحيط بمصير المدير الفني.


وقال رمضان السيد، نجم الأهلي الأسبق، لـ“إرم نيوز“، إن موسيماني سيكون أقرب للرحيل بالفعل حال خسارته أمام الزمالك، موضحاً أن كفة الأهلي أرجح للفوز بهذه المواجهة بكل المقاييس، خاصة بعد تدعيم الفريق بصفقات عديدة.


وأشار إلى أن موسيماني ارتكب عدة أخطاء في الموسم الماضي، ومن الطبيعي أن تغضب الجماهير لضياع الدوري، خاصة أن الزمالك الفائز باللقب عاش ظروفاً قاسية وكان تتويجه باللقب مفاجأة.


في المقابل، أكد وليد صلاح الدين، قائد الأهلي الأسبق، لـ“إرم نيوز“، أن موسيماني يشعر بالضغوط الهائلة ضده، وهو ما جعله يظهر عصبياً في مناسبات عديدة وبالتحديد منذ تغريمه من إدارة القلعة الحمراء مالياً عقب ضياع لقب السوبر وإعلان هذه العقوبة، وهو قرار كان نقطة تحول في رأيه.

 

وأشار إلى أن موسيماني سيكون تحت ضغط أكبر من كارتيرون لأنه بالفعل يملك ظروفاً أفضل بكثير من منافسه ولديه العديد من البدائل المميزة في كل المراكز.

عودة مرتضى أزمة كارتيرون

على النقيض، يعاني كارتيرون مع الزمالك وبات مهدداً أيضاً بالرحيل عن الفريق الأبيض ولكن بسبب أنباء عودة مرتضى منصور رئيس الزمالك المنتخب لممارسة مهام عمله.

وحصل مرتضى منصور على حكم قضائي بعودة مجلسه لممارسة مهام عمله وإلغاء قرار الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بإيقاف المجلس.

وأعلن مرتضى عودته لرئاسة الزمالك عقب لقاء القمة مباشرة أمام الأهلي، وهو الأمر الذي زاد الغموض حول مصير كارتيرون.

ودخل كارتيرون في صدام مع مرتضى خلال الولاية الأولى بعد إبداء المدرب الفرنسي رغبته في الرحيل عن الزمالك وقيادة التعاون السعودي، وهو ما عرضه لهجوم حاد من جانب مرتضى.

وبعودة مرتضى سيكون بقاء كارتيرون محل شك كبير، خاصة أن المدرب الفرنسي أعلن في عدة مناسبات بعد عودته للزمالك أن هناك أمورا إدارية تسببت في رحيله.

 

 

حقيقة عروض الخليج لمدرب الزمالك

كما بدأ الحديث عن تلقي كارتيرون عدة عروض خليجية للرحيل عن الزمالك في الفترة المقبلة.

 

وارتبط اسم كارتيرون مؤخراً بالرحيل إلى الوحدة الإماراتي تارة، والسد القطري تارة أخرى، ولكن حازم فتوح وكيل أعمال المدرب الفرنسي، قال لـ“إرم نيوز“، إنه لن يعلق على هذا الأمر في الفترة الحالية ولن يتحدث عن مستقبل كارتيرون الذي يرتبط بعقد رسمي لمدة 3 مواسم مقبلة.

وقال محمد صلاح، مدرب الزمالك الأسبق، لـ“إرم نيوز“، إن كارتيرون من المدربين أصحاب الدهاء واستغلال ورقة الإعلام للضغط على الإدارة أو المنافس.

وتوقع صلاح رحيل كارتيرون عن الزمالك مع عودة مرتضى إلى منصبه، مؤكداً أن مرتضى هو من أتى بكارتيرون لتدريب الفريق الأبيض وأنه فوجئ بما فعله المدرب الفرنسي بهروبه للتعاون السعودي.