الإثنين 29-04-2024
ملاعب

لافتة نادي القرن ترحل مع مرتضى منصور

177-150644-the-century-club-banner-goes-with-murtada-mansour_700x400


ملاعب - في مايو/أيار الماضي، قرر مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك تعليق لافتة على واجهة نادي الزمالك بالقاهرة مكتوب عليها "نادي القرن الحقيقي".

اضافة اعلان

وكان الاتحاد الأفريقي، منح الأهلي عام 2001 لقب نادي القرن في أفريقيا، لكن الزمالك شكك في نزاهة هذا اللقب الذي احتسب على أساس النقاط وليس عدد البطولات. 

وخلال السنوات الـ20 الأخيرة، واصل الزمالك المصري اعتراضه على منح اللقب للأهلي، لكن النادي لم يتقدم بأي شكوى رسمية للمحكمة الرياضية "كاس" للفصل في الأمر في ظل تشكيكه في المعايير.

وكان الأهلي قبل نهاية القرن حصل على 4 بطولات أبطال الكؤوس وبطولتين أبطال الدوري، فيما حصل الزمالك على 4 بطولات أبطال الدوري وبطولة أبطال الكؤوس وبطولتين سوبر أفريقي.


لكن الكاف لم يحتسب نقاط نادي القرن وفقا للبطولات فقط، ولكن وفقا لكل دور بلغه أي فريق في البطولات الأفريقية، حتى وإن لم يحصل على البطولة.

 

في 9 يونيو/حزيران الماضي، أقام نادي الزمالك احتفالا سماه احتفال نادي القرن الحقيقي، واختار الزمالك ذلك اليوم للتعبير عن المقولة الشهيرة "التسعة أكبر من السبعة"، في إشارة إلى أن الزمالك حصل على 9 ألقاب قارية مقابل 7 للأهلي القرن الماضي، رغم استبعاد الكاف للبطولة الأفرو آسيوية من حسابات التصنيف.


وفي نفس اليوم، أعلن رئيس نادي الزمالك أنه سجله باسم نادي القرن الحقيقي لكرة القدم، كعلامة تجارية في وزارة التموين المصرية، حتى يعطي شرعية قانونية للقب، لكن الوزارة نفت موافقتها تسجيل العلامة التجارية، موضحة أن طلب الزمالك قيد الدراسة.

 

وطوال الفترة من شهر مايو/أيار الماضي حتى يونيو/حزيران، تبنت قناة الزمالك الفضائية ملف نادي القرن، وأعلن رئيس الزمالك الموقوف حاليا مرتضى منصور، إعداد ملف كامل لتقديمه للمحكمة الرياضية للتظلم على لقب نادي القرن.

 

وكان مفترض أن يكون الملف جاهزا منتصف يونيو/حزيران وفقا لما أعلنه مرتضى منصور، لكنه تأخر أكثر من مرة ومع مرور الوقت، تلاشت فكرة تقديم ملف التظلم الرسمي للمحكمة الرياضية الدولية، ولم يتبق من الأمر سوى اللافتة.

 

قبل يومين من نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي والزمالك الذي سمي بنهائي القرن وفاز به الأهلي ٢-١، سقطت لائحة نادي القرن التي كانت معلقة على واجهة نادي الزمالك.


وتداول نشطاء تعليقات على سقوط اللافتة قبل نهائي القرن، في نبوءة على فوز الأهلي بالمباراة.


وبعد يومين من إقامة النهائي، قرر وزير الرياضة المصري أشرف صبحي تجميد مجلس مرتضى منصور بسبب مخالفات مالية.

 

وعين الوزير لجنة مؤقتة تدير النادي، واتفقت هذه اللجنة على إزالة لافتة نادي القرن، وسط دعوات لعودة العلاقة الطيبة بين الأهلي والزمالك، خصوصا بعد اتصال رئيس الزمالك المعين المستشار أحمد البكري برئيس الأهلي المصري محمود الخطيب لتهنئته على الفوز بالثلاثية، لترحل لافتة القرن مع مرتضى منصور بعد 7 أشهر في الهواء الطلق.