الجمعة 01-03-2024
ملاعب

خبير قانوني يكشف مفاجأة بشأن طرد البليهي

corr_495_koo_495472


ملاعب-أثار علي البليهي مدافع الهلال، الجدل أمام النصر، في ديربي الرياض الذي حسمه الزعيم (3-0)، ضمن الجولة ال15 بدوري روشن السعودي للمحترفين.

وحاول البليهي في أكثر من لقطة استفزاز البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم النصر، ثم تلقى البطاقة الحمراء في نهاية المباراة بعدما اتجه لجماهير العالمي للاحتفال أمامهم بطريقة ساخرة.

وكتب الخبير القانوني أحمد الشيخي، عبر حسابه على "إكس": "إذا كان طرد البليهي بسبب استفزازه لجماهير النصر (فهو طرد غير صحيح)، وبالتالي لن يعاقب اللاعب انضباطيا بإيقاف إضافي لأن عقوبة الاستفزاز بحسب قانون اللعبة هي (الإنذار) فقط وليس الطرد".


وأردف المتخصص في قضايا الأندية أمام الفيفا: "إن كان الطرد بسبب لفظ (وكتب في تقرير المباراة) فستكون العقوبة، إيقافه مواجهتين إذا كان اللفظ ضد أحد اللاعبين، أو 4 مباريات إذا كان ضد أحد مسؤولي المباراة".

وأشار إلى أن مواد لجنة الانضباط وعقوباتها الخاصة باستفزاز الجماهير لا تطبق في السعودية، وضرب أمثلة على ذلك مثل العابد مع جماهير الاتحاد، سالم مع النصر، تاليسكا مع الهلال وحمد الله مع الأهلي.

وأوضح الخبير القانوني: "إيقاف البليهي للاستفزاز (إن حدث) يتعارض مع سوابق لجنة الانضباط نفسها، وعرفها، وما درجت عليه، والفقه الذي تطبقه منذ سنوات".

وتوجه البليهي نحو جماهير النصر، واضعا يديه على عينيه في إشارة إلى أنه لا يراهم، مما جعل الحكم يتخذ قراره بطرد المدافع.

وسبق ذلك لقطة أثارت الجدل، حينما صفق كريستيانو بشكل ساخر للبليهي الذي سقط على الأرض خلال تدخل مع أوتافيو لاعب النصر.

وحينها أشار رونالدو إلى أن البليهي كان يبالغ في السقوط، مما جعل الحكم يمنح أوتافيو بطاقة صفراء.

اضافة اعلان