الأربعاء 08-05-2024
ملاعب

جيسوس لنيمار: نسعى لتحقيق رقم أسطوري

100-142641-neymar-alhilal-jesus-exit_700x400


ملاعب -بات الهلال السعودي، قريبًا من تحقيق رقم قياسي كصاحب أطول سلسلة انتصارات بكل البطولات في تاريخ أندية كرة القدم.
اضافة اعلان


وحقق الهلال 21 انتصارًا متتاليًا في كل البطولات الرسمية "الدوري السعودي، وكأس الملك، ودوري أبطال آسيا"، كان آخرها فوزه على سباهان أصفهان الإيراني (3-1) أول أمس الخميس، بذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال.

ولا يعرف "الزعيم" إلا الفوز منذ تعادله مع ضمك بهدف لمثله ضمن الجولة السابعة من الدوري السعودي، يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي.


وخلال هذه الفترة، فاز الهلال في 12 مباراة بالدوري، و6 مباريات في دوري الأبطال، و3 في كأس الملك.

وبخلاف هذه السلسلة، فإن فريق المدرب البرتغالي جورجي جيسوس لم يتجرع مرارة الخسارة منذ بداية الموسم الجاري على مستوى كل البطولات (26 فوزًا، و3 تعادلات).

طموح جيسوس

وبمناسبة سلسلة الانتصارات، دار حوار مثير بين جيسوس والبرازيلي نيمار دا سيلفا، نجم الفريق المصاب، الذي عاد مؤخرًا للرياض لاستكمال برنامجه التأهيلي تحت إشراف أطباء النادي.

وبحسب مقطع فيديو تداوله روّاد منصة "إكس" خلال الساعات الماضية، تحدث جيسوس مع نيمار حول تحقيق الفريق 21 انتصارًا متتاليًا في ظل غياب النجم البرازيلي.

وقال جيسوس لنيمار "نريد تحقيق رقم قياسي في عدد الانتصارات"، ليرد جناح السامبا "هل تقصد تحقيق الرقم على مستوى الموسم الجاري؟".

وأوضح المدرب البرتغالي: "لا. الرقم الذي نسعى له عبر التاريخ. نريد تجاوز أياكس لندخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية"، فيما أبدى اللاعب إعجابه بالقول "أمر رائع".

ليس أياكس

ومع ذلك، فإن جيسوس لم يكن دقيقًا في حديثه عن الرقم القياسي المقصود، إذ لم يعد أياكس هو صاحب هذا الإنجاز.

وحقق أياكس، رقمًا أسطوريًا بفوزه في 26 مباراة متتالية بكل البطولات موسم "1971-1972"، مستعينًا بجيل من العظماء، يتقدمهم يوهان كرويف.

هذا الجيل حقق أيضًا ثلاثية الدوري، والكأس، وكأس أوروبا (دوري أبطال أوروبا حاليًا).

لكن موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية أعلنت في 30 ديسمبر/كانون الأول 2016، أن نيو سينتس الويلزي حطم رقم أياكس، وبات صاحب أطول سلسلة انتصارات بكل البطولات بـ27 فوزًا.

وذكرت صحيفة "ذا أثليتيك" البريطانية الشهيرة الأسبوع الماضي، أن نيو سينتس اعتقد هذا الموسم أنه عادل سلسلته القياسية وأصبح قريبًا من تحطيمها، إلا أن موسوعة جينيس قالت إن "الانتصارات بركلات الترجيح من علامة الجزاء لا تُحتسب".

وبحسب الصحيفة، أرسل الاتحاد الويلزي لكرة القدم خطابًا إلى "جينيس" يسألها عما إذا كان الفوز بركلات الترجيح يحتسب انتصارًا، فردت الموسوعة في البداية بـ"نعم"، إلا أنها عادت وأدركت الخطأ لتغير إجاباتها في اليوم التالي.

وبذلك فإن سلسلة نيو سينتس توقفت عند الانتصار رقم 20.

وقال كريج هاريسون، مدرب الفريق، لـ"أثليتيك"، "كان هناك سوء فهم بشأن الموقف، لكن ما يجعل الأمر أسهل أننا أصحاب الرقم القياسي منذ 2016".

وأضاف لاعب كريستال بالاس وميدلسبره السابق "لا نحاول مقارنة أنفسنا بأياكس، أو بكرويف. نحن واقعيون، لكننا فخورون جدًا بهذا الرقم".

7 انتصارات

وبالتالي فإن على الهلال تحقيق 7 انتصارات إضافية كي يخطف الرقم التاريخي من نيو سينتس، ويسطّر إنجازًا غير مسبوق لدى "جينيس".

ويبدأ الهلال غدًا، الأحد مشوار المباريات السبع عندما يلاقي ضيفه الرائد على ملعب "المملكة أرينا"، معقل الزعيم الجديد، ضمن الجولة 20 من الدوري السعودي للمحترفين.

ويخوض الهلال، الخميس المقبل مواجهة صعبة على الملعب ذاته ضد سباهان الإيراني في إياب ثمن نهائي دوري أبطال آسيا، وفي حال تأهله للدور ربع النهائي سيلاقي إما الاتحاد، أو نافباخور الأوزبكي في الدور ربع النهائي.

وبخلاف احتمالية مواجهته في البطولة القارية، سيكون "الزعيم" على موعد مع الاتحاد يوم 1 مارس/آذار المقبل بكلاسيكو الجولة 22 من الدوري في أصعب اختبار نحو الرقم القياسي المنشود.

من يسبق الهلال حاليًا؟

حتى الآن، يتساوى الهلال مع مانشستر سيتي بـ21 انتصارًا لكل منهما كسابع أطول سلسلة في التاريخ، علمًا بأن الفريق الإنجليزي حقق سلسلته تحت قيادة مدربه الحالي بيب جوارديولا موسم "2020-2021".

ويأتي ريال مدريد، في المركز السادس بـ22 انتصارًا موسم "2014-2015" تحت قيادة كارلو أنشيلوتي في ولايته الأولى.

ويحتل بايرن ميونخ المركز الخامس بـ23 فوزًا موسم 2022-2023 تحت قيادة هانزي فليك، ويسبقه كوريتيبا البرازيلي بـ24 انتصارًا عام 2011.

أما أياكس فيحتل المرتبتين الثانية والثالثة بسلسلتين مختلفتين، موسم "1971-1972" بـ26 مباراة، وموسم "1994-1995" بـ25 مباراة، فيما يتصدر نيو سينتس القائمة بـ27 انتصارًا.