الأربعاء 25-05-2022
ملاعب

توثيق بطولات السعودية تُسعد النصر وتُغضب الهلال

nasr-4


ملاعب - استيقظ جمهور كرة القدم السعودي على تصريحات مثيرة من ياسر المسحل رئيس اتحاد كرة القدم بشأن توثيق البطولات، وذلك خلال حوار أجراه مع صحيفة الرياضية السعودية.

الجدل حول ملف توثيق البطولات وأبطالها لا ينقطع في السعودية، إذ يتحدث عشاق كل نادٍ من الكبار عن تاريخ وإنجازات ناديهم من وجهة نظرهم الخاصة دون توثيق رسمي معتمد من الجهات الرياضية المسؤولة في المملكة، ويُطالب الجميع بالتوثيق لكن يختلفون على العديد من نقاطه.

اضافة اعلان
 

رئيس الاتحاد السعودي أعلن أنهم بدأوا فعليًا في توثيق بطولات كرة القدم، إلا أن جائحة كورونا أوقفتهم، مشيرًا إلى أنهم سيستكملون تلك العملية وسيُعلون قريبًا عن الآلية التي سيتم بها الأمر.

 

ورد المسحل على تصريحات فهد بن نافل رئيس الهلال التي قال خلالها أن وزارة الرياضة طلبت من اتحاد الكرة توثيق البطولات، إذ نفى ذلك تمامًا.


النقطة الأهم والأكثر إثارة في حديث المسحل كانت عن نيتهم توثيق بطولات كرة القدم منذ تأسيس اتحاد الكرة عام 1956، وهو ما أسعد الجمهور النصراوي وأغضب الهلاليين الذين لا يعترفون بالبطولات قبل انطلاق الدوري السعودي عام 1976.


وأضاف المسحل "منذ التأسيس عام 1956 حتى الآن هناك تاريخ ثري يستحق التوثيق، وخلال مرحلة التوثيق سنرصد جميع البطولات التي جرت في تاريخ الاتحاد، وسنطلع الجماهير على النتائج، وسنستعين بكل الأشخاص الذين يساعدوننا في هذا المجال من مؤرخين وأشخاص لديهم وثائق".


المسؤول البارز استبعد توثيق البطولات قبل 1956، بقوله "بالنسبة لنا اليوم نحن مسؤولون عن اتحاد القدم، أما موضوع بداية كرة القدم في البلاد فيخص أطرافًا عديدة، ولم يكن هناك بطولات كثيرة قبل التأسيس، فأول بطولة لكأس الملك جرت بعد تأسيس الاتحاد، ولن نلغي أي حقبة من تاريخ كرة القدم في السعودية، ولكننا مسؤولون عن اتحاد القدم ويهمنا توثيقه".


وأتم المسحل بالإشارة إلى دور رابطة الدوري السعودي للمحترفين في عملية التوثيق، مؤكدًا أنهم سيستمعون لأي اقتراحات قادمة من جانبهم، ومشددًا على أن تاريخ كرة القدم السعودية خلال الـ65 عامًا السابقة معروف للجميع وسهل توثيقه.