الخميس 22-02-2024
ملاعب

الهلال والنصر بالقوة الضاربة لحسم الديربي الشائك

mkandeel2_129_38


ملاعب - تتجه أنظار عشاق الكرة السعودية، غدًا الثلاثاء، إلى ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، حيث الديربي الشائك بين الهلال والنصر، في مباراة مقدمة من المرحلة 25 من دوري روشن للمحترفين.

ويحمل هذا الديربي رقم 188 بين الفريقين في كل المسابقات، والذي انطلق لأول مرة عام  1959، على ملعب الصائغ، أقدم الملاعب في الرياض.

ويعد ديربي الهلال والنصر أحد أشرس الديربيات بالمنطقة، بما يملكه من عوامل جذب من إثارة وتنافس، واهتمام إعلامي، تضاعف مؤخرًا مع زيادة الاهتمام بالكرة السعودية واستقطاب نجوم عالميين.

ويتطلع النصر صاحب المركز الثاني بـ53 إلى مواصلة الضغط على اتحاد جدة متصدر الترتيب (56)، بينما يدخل الهلال للدفاع عن كبريائه، خاصة بعدما خرج الفريق من حسابات اللقب، إثر الهزة العنيفة التي تعرض لها في المباريات الأخيرة.

ظروف الفريقين

خسر الهلال قبل مواجهة الغد 7 نقاط مهمة، بعد الهزيمة من الشباب (0-3)، والتعادل مع الطائي (2-2)، ثم الخسارة من الباطن (0-1)، مما كلف الفريق الخروج من حسابات المنافسة على الصدارة، حيث توقف رصيده عند 46 نقطة.

اضافة اعلان
 

وعانى الهلال خلال الفترة الماضية من ضغط مباريات، إذ يخوض مباراة كل 3 أيام، بسبب المؤجلات نتيجة مشاركته في دوري أبطال آسيا وكأس العالم للأندية.

ويعد الفوز غدًا مطلبًا مهمًا للهلاليين، لاستعادة الثقة قبل المواجهة المصيرية أمام اتحاد جدة يوم 23 أبريل / نيسان الحالي في نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، وأيضًا قبل ذهاب النهائي المرتقب لدوري أبطال آسيا أمام أوراوا الياباني يوم 29 من الشهر نفسه.

وأما الخسارة فقد تكتب نهاية علاقة الأرجنتيني رامون دياز بالفريق الهلالي، في ظل النتائج الحالية للفريق، مما قد يجبر الإدارة على التدخل لتصحيح المسار قبل استحقاق كأس الملك، ونهائي دوري الأبطال.

وينتظر أن يدفع دياز بالتشكيل الأساسي لفريقه من بداية المباراة، بعدما استهل مواجهتي الطائي والباطن الأخيرتين باللاعبين البدلاء، مع الاحتفاظ بسالم الدوسري إلى جواره كبديل، يستعين به في الشوط الثاني.

على الناحية الأخرى، رغم احتلال النصر المركز الثاني، لكن التعادل أمام الفيحاء في الجولة 23 من الدوري (0-0) واتساع الفارق مع المتصدر اتحاد جدة إلى 3 نقاط بعدما كان نقطة واحدة، دفع إدارة النصر إلى إقالة الفرنسي رودي جارسيا، والاستعانة بمدرب فريق درجة الشباب بالنادي الكرواتي دينكو ايليتشيتش.

استعدادات الديربي

أصبح سالم الدوسري جناح الهلال جاهزًا للمباريات، حيث دخل اللاعب التدريبات الجماعية للفريق، بعد غياب منذ مباراة المنتخب السعودي الودية أمام بوليفيا الأخيرة، نتيجة تعرضه لإصابة في مفصل القدم.

 

كما عاد ياسر الشهراني الظهير الأيسر للمباريات، وشارك أمام الباطن لأول مرة منذ الإصابة المروعة التي تعرض لها في مباراة منتخب بلاده أمام الأرجنتين بمونديال قطر 2022.

ويعود أيضا للهلال غدًا الكولومبي جوستاف كويلار بعد انتهاء إيقافه مباراتين، حيث غاب أمام الطائي والباطن، بينما يواصل المدافع علي البليهي برنامجه التأهيلي.

وفي النصر تأكدت مشاركة كل من المدافعين ألفارو جونزاليس وعبدالإله العمري في الديربي غدًا، بعد أن انخرطا في التدريبات الجماعية.

كما واصل كريستيانو رونالدو بث روح الحماس في نفوس زملائه خلال التدريبات الأخيرة، رغبة منه في تحقيق نتيجة إيجابية في أول ظهور له بديربي الرياض.

واستقر الكرواتي دينكو المدرب المؤقت لفريق النصر على دخول المباراة بالقوة الضاربة، بتواجد رونالدو وتاليسكا وولويس جوستافو وألفارو والغاني كونان