الإثنين 29-04-2024
ملاعب

عقبة إسبانية في طريق ديوكوفيتش نحو رقم فيدرر

epa_tennis_2023-05_2023-05-12-10623487_epa


ملاعب - يتطلع الصربي نوفاك ديوكوفيتش للتتويج بلقبه الثامن في ويمبلدون للتنس، بهدف معادلة الرقم القياسي في عدد الألقاب بالبطولة الإنجليزية المسجل باسم السويسري روجيه فيدرر.

يأتي ذلك بعد فضه شراكة الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبرى مع الإسباني رافايل نادال، عندما توج بلقب بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان جاروس مطلع الشهر الماضي رافعًا رصيده إلى 23 لقبًا.

الجراند سلام

توج ديوكوفيتش، المصنف ثانيًا عالميًا حاليًا، بلقبه العاشر في بطولة أستراليا مطلع العام الحالي، وأضاف لقبه الثالث في رولان جاروس، وفي حال تتويجه بلقبه الثامن في ويمبلدون، سيكون بحاجة إلى التتويج في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في أيلول/سبتمبر المقبل لتكرار إنجاز الأسطورة الاسترالي رود لايفر الذي فاز بالبطولات الأربع الكبرى في عام واحد عام 1969.

وفاز ديوكوفيتش، الذي كان قريبًا من تحقيق الرباعية في عام واحد عام 2021 لكنه خسر أمام الروسي دانييل مدفيديف في نهائي فلاشينج ميدوز، باللقب في آخر 4 زيارات له إلى ويمبلدون.

ولم يخسر الصربي في الملعب الرئيسي للبطولة منذ نهائي 2013، كما أنه لم يخسر في ويمبلدون منذ سقوطه في ربع النهائي في عام 2017. منذ ذلك الحين، فاز بـ28 مباراة متتالية.

وسيرفع ديوكوفيتش غلته من الألقاب حال تتويجه في ويمبلدون إلى 95 لقبًا، ليفض الشراكة مع الأمريكي إيفان ليندل (94)، ولن يكون أمامه سوى فيدرر (103) والأمريكي الآخر جيمي كونورز (109).

عقبة ألكاراس

يشكل كارلوس الكاراس، المصنف الأول عالميًا، أكبر تهديد لديوكوفيتش، خصوصًا أن الإسباني الشاب توج الأسبوع الماضي بلقبه الأول على الملاعب العشبية عندما ظفر بدورة كوينز الإنجليزية الأسبوع الماضي.

وأكد الإسباني ثقته الكبيرة في تخطي الدور الرابع في ويمبلدون للمرة الأولى، قائلاً: "لدي ثقة كبيرة في الذهاب إلى ويمبلدون. أنهيت الأسبوع باللعب على مستوى عالٍ، لذلك أشعر الآن بأنني أحد المرشحين للفوز ببطولة ويمبلدون، لكن علي اكتساب المزيد من الخبرة على العشب".

وتابع "لقد رأيت إحصائية تفيد بأن نوفاك فاز بمباريات في ويمبلدون أكثر من اللاعبين الـ20 الأوائل في التصنيف العالمي (مجتمعون). ماذا يمكنك قوله عن ذلك؟ نوفاك هو المرشح الرئيسي للفوز ببطولة ويمبلدون. هذا أكيد".