الأربعاء 28-10-2020
 

ديوكوفيتش يتوج ببطولة روما لأساتذة ويتخطى نادال

News-P-548848-637363138386833741

ملاعب - توج نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول عالميًا بلقب دورة روما لتنس الأساتذة ذات الـ 1000 نقطة، للمرة الخامسة في تاريخه إثر فوزه في النهائي الاثنين على الأرجنتيني دييجو شوارتزمان بمجموعتين دون رد، لينفرد بصدارة المتوجين بألقاب الماسترز بفارق بطولة واحدة أمام غريمه التقليدي رافائيل نادال، المصنف الثاني عالميا، في عدد ألقاب الماسترز.

وإحتاج اللاعب الصربي ساعة و53 دقيقة من أجل حسم المباراة لصالحه بنتيجة 7-5 و6-3.

بدأ اللاعب اللاتيني اللقاء بقوة كبيرة وتمكن بشكل مبكر من كسر إرسال ديوكوفيتش مرتين ليتقدم في بداية المجموعة بثلاثة أشواط نظيفة.

إلا أن اللاعب البلقاني سرعان ما استجمع قواة واستعاد توازنه بكسرين ليتعادل في النتيجة «3-3».

أصبحت الأمور بعد ذلك أكثر تكافئا بين اللاعبين وظل كل منهما متمسكا بإرساله حتى الشوط الـ12 عندما كان ديوكوفيتش متقدما «6-5»، لينجح في كسر إرسال شوارتزمان مجددا ويحسم المجموعة لصالحه بنتيجة «7-5».

المجموعة الثانية بدأت بسيناريو مشابة حيث كسر المصنف الـ15 إرسال «نولي»، ولكن اللاعب الصربي استطاع هذه المرة العودة سريعا ورد الكسر بشكل فوري، لتسير المباراة بنفس النسق حتى الثامن الذي شهد كسر إرسال شوارتزمان وتقدم ديوكوفيتش في النتيجة «5-3»، ليصبح على بعد خطوة من حسم اللقب.

 

لم يهدر المصنف الأول الفرصة وحسم الشوط والمباراة بنتيجة «6-3»، ويتوج باللقب الخامس على ملاعب «فورو إيتاليكو» والأول منذ 5 سنوات عندما فاز على السويسري روجر فيدرير.

وبهذا التتويج يضيف «الإعصار» الصربي اللقب الـ36 في مسيرته في بطولات الماسترز، ليفض الشراكة مع غريمه التقليدي الإسباني رافائيل نادال صاحب الـ35 لقبا، وهو اللقب الـ81 في مسيرته إجمالا.

وواصل ديوكوفيتش موسمه الناجح حتى الآن حيث أضاف اللقب الرابع والثاني في بطولات الأساتذة «سينسيناتي»، بالإضافة للقبي أستراليا المفتوحة وبطولة دبي.

على الجانب الآخر، فشل شوارتزمان في تدشين ألقابه وتسجيل اسمه ضمن المتوجين ببطولات الماسترز، كما أنه لم يستطع إعادة لقب روما الغائب عن بلاده منذ 21 عاما عندما توج ألبرتو مانسيني به على حساب النجم الأمريكي السابق أندريه أجاسي، ليكتفي فقط بكونه أول لاعب من البلد اللاتيني الذي يبلغ مباراة التتويج في العاصمة الإيطالية منذ 2005.

كما أن صاحب الـ29 عاما لم ينجح في تحقيق أي انتصار على ديوكوفيتش على مدار 5 مباريات جمعتهما في مسيرتهما الإحترافية، ليتوقف رصيده من الألقاب في مسيرته عند 3 وهي إسطنبول 2016، وريو دي جانيرو 2018، ولوس كابوس 2019.

 

صحيفة as