الخميس 25-04-2024
ملاعب

العملاق يوكيتش.. كيف سرق الأضواء في نهائي NBA؟

afp_20230602_20230602-1495250469_afp


ملاعب - موهوب، ذكي، متواضع، من الأفضل في تاريخ اللعبة هكذا وصفت وكالة الأنباء الفرنسية العملاق الصربي نيكولا يوكيتش، أفضل لاعب في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين مرتين، قبل قيادته لدنفر ناجتس للفوز على ميامي هيت في المباراة الأولى من السلسلة النهائية لNBA.

اضافة اعلان
 

وفي عام 2014، لم يكن يدرك ناجتس ذاته، مدى أهمية الموهبة التي ضمها مع وصول الصربي الى الدوري، حيث جاء في المركز 41 في الدرافت، ولم تتمكن حتى الجماهير من الاستماع الى اسمه على شاشة التلفاز، إذ أعلن عن قدومه خلال صفحة إعلانية تروج لمنتجات سلسلة مطاعم الوجبات السريعة.

وحتى خلال 9 سنوات، لم يدفعه تفوقه في اللعبة ولا إنجازاته العديدة للوقوف تحت أضواء الشهرة البعيدة عن الرياضة. 

أرقام استثنائية

ولكن في أول نهائي له استحوذ يوكيتش على الأضواء بأرقام استثنائية، حيث سجل 3 أرقام مزدوجة بواقع 27 نقطة و10 متابعات و14 تمريرة حاسمة، في مباراة هيمن عليها بصورة تامة.

ولم يقترب من تلك الأرقام طوال تاريخ سلسلة النهائيات، سوى ليبرون جيمس، أحد أبرز أساطير NBA.

وأصبح الصربي أول لاعب منذ جيمس في 2017، ينجح في القيام ب10 تمريرات حاسمة، وسدد 12 مرة وأهدر 4 كرات فقط، كما لا يوجد سوى جيمي بتلر وليبرون جيمس وجيمس وارثي الذين سجلوا +25 نقطة و+10 متابعات و+10 تمريرات حاسمة بكفاءة تصل إلى 60% في مباراة بسلسلة النهائي

 

إشادات من الخصوم

واعترف أدونيس هاسلم، لاعب ميامي هيت، بأن الأمور لم تسر كما كان مخططا لها، بعد خسارة فريقه أمام ناجتس، على الرغم من تقديم هيت مستوى مميز في الربع الرابع، إلا أن المصنف الثامن في الشرق سقط أمام عرض مبهر من يوكيتش.

وأشاد باللاعب الصربي، قائلا: "لا يوجد أحد قادر على إيقاف يوكيتش في موقف واحد إلى واحد، وبالتالي يتوجب على اللاعبين الخمسة الانتباه جيدا في الدفاع".

 

وسار إيريك سبويلسترا مدرب هيت، على نفس النهج وأكد في تصريحاته عقب المباراة، إن فريقه يحتاج المزيد من الجهود الجماعية، كي يفرض الحراسة على العملاق الصربي.

وشدد على ذلك بقوله: "الفريق يحتاج المزيد من الجهود الجماعية لحراسة يوكيتش، وسنحاول تحقيق هذا بالتأكيد".

وسوف يلتقي الفريقان مرة جديدة في المباراة الثانية من سلسلة النهائي فجر الاثنين المقبل، على ملعب دنفر أيضا.