الثلاثاء 23-04-2024
ملاعب

أوكرانيا تقاطع بطولة العالم للملاكمة

94337


ملاعب - انضم الاتحاد الأوكراني للملاكمة إلى عدد متزايد من المقاطعين لبطولة العالم للهواة بسبب ضم ملاكمي روسيا وروسيا البيضاء، والذين سُمح لهم بالمنافسة تحت العلمين والنشيدين الوطنيين للبلدين.

وقال نائب رئيس الاتحاد الأوكراني للملاكمة أوليغ إيلتشينكو لمحطة سوسبيلن العامة، إن الملاكمين لن يشاركوا في بطولة الرجال والسيدات لهذا العام، والتي ستقام في نيودلهي وطشقند على الترتيب.

اضافة اعلان

ويتم تنظيم كلا البطولتين من قبل رابطة الملاكمة الدولية بقيادة الروسي عمر كريمليف.


والولايات المتحدة وإيرلندا وبريطانيا من بين تسعة اتحادات أخرى على الأقل قالت إنها ستقاطع بطولة السيدات، بينما انسحبت عدة اتحادات أخرى من بطولة الرجال.
ورفعت رابطة الملاكمة الدولية الحظر المفروض على ملاكمي روسيا وروسيا البيضاء في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي ما سيمكنهم من المنافسة تحت علمي البلدين، وذلك على النقيض من توجيهات اللجنة الأولمبية الدولية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عام، والتي كانت روسيا البيضاء منطقة انطلاق رئيسية له.
وقال إيلتشينكو: "إجابتنا واضحة.. رياضونا وممثلو الاتحاد الأوكراني للملاكمة لا يتنافسون حيث سيتنافس ممثلو الدول المعتدية، وهي روسيا وروسيا البيضاء".
وأضاف إيلتشينكو إن الملاكمين الأوكرانيين سيقاطعون الألعاب الأولمبية العام المقبل في باريس في حالة حضور ملاكمي روسيا وروسيا البيضاء.
وقال: "ما دامت الحرب مستمرة وما دامت القوات الروسية على أراضي بلادنا.. فلن يشاركوا (الملاكمون)".
وعلى الرغم من استبعادها من الإشراف على عملية التأهل لأولمبياد باريس بسبب مشكلات تتعلق بالإدارة الرشيدة وقضايا أخرى، قالت رابطة الملاكمة الدولية إن كلتا البطولتين ستكونان "أحداث تأهل رئيسية" لأولمبياد 2024.. وهو قرار أدانه الاتحاد الأمريكي للعبة باعتباره "خاطئاً ومضللاً".


وقالت رابطة الملاكمة الدولية إن الملاكمين من الدول المقاطعة يمكنهم التسجيل مباشرة في البطولة وعرضت مساعدات مالية.


كما أعلنت الرابطة في وقت لاحق اليوم عن توزيع جوائز بقيمة 2.4 مليون دولار لبطولة السيدات مع حصول كل ملاكمة من الملاكمات اللاتي سيحصدن الميدالية الذهبية وعددها 12 ميدالية على 100 ألف دولار بينما ستحصل الوصيفة في كل فئة على 50 ألف دولار وستذهب 25 ألف دولار لصاحبات الميداليات البرونزية.
وعلقت اللجنة الأولمبية الدولية نشاط رابطة الملاكمة الدولية في عام 2019 وجردتها من المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020 بسبب مسائل تتعلق بالإدارة الرشيدة والتمويل والتحكيم ومسائل تتعلق بالأخلاق والانضباط.
ويتم تنظيم التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.
ولا يزال المستقبل الأولمبي للرياضة غير مؤكد، فالملاكمة ليست مدرجة في البرنامج الأولي لألعاب لوس أنجليس 2028، انتظاراً للإصلاحات التي طلبت بها اللجنة الأولمبية الدولية، والتي حذرت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي من أنها قد تضطر أيضاً إلى التفكير في إلغاء برنامج الملاكمة في باريس 2024.