الثلاثاء 24-05-2022
ملاعب

منتخب العراق يتمسك بأمل الوصول لكأس العالم

Iraq-v-UAE---AFP-(2)


ملاعب -  تمسك منتخب العراق بفرصة المنافسة على التأهل للملحق بعد فوزه على الإمارات 1-0 يوم الخميس على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، ضمن الجولة التاسعة من منافسات المجموعة الأولى في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية - الطريق إلى قطر.

اضافة اعلان
 


وبعد أن انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي، خطف منتخب العراق عند الدقيقة 53 بواسطة حسين علي.

وضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً، فازت سوريا على لبنان 3-0 على الملعب البلدي في صيدا، وكوريا الجنوبية على إيران 2-0 على ستاد كأس العالم في سيؤول.

وتصدرت كوريا الجنوبية ترتيب المجموعة برصيد 23 نقطة من تسع مباريات، مقابل 22 نقطة لإيران، و9 للإمارات و8 للعراق و6 للبنان و5 لسوريا.


وضمنت إيران وكوريا الجنوبية الحصول على بطاقتي التأهل المباشر إلى كأس العالم، في حين تتنافس الإمارات والعراق ولبنان على بطاقة المشاركة في الملحق الآسيوي.

وجاءت بداية المباراة هادئة، بعدما سيطر الحذر على أداء الفريقين، واقتصرت المحاولات على فرصتين للعراق لم تشكلا خطورة على المرمى، عبر تسديدة أمجد عطوان في الدقيقة السابعة ثم رأسية أحمد إبراهيم (12).

وكانت أول فرصة خطيرة لصالح الإمارات عند الدقيقة 23 بعدما أرسل محمود خميس تمريرة عرضية من الجهة اليسرى وصلت على باب المرمى إلى علي صالح ليلعب كرة رأسية ارتطمت بالأرض وارتدت في اتجاه المرمى قبل أن يبعدها الحارس جلال حسن إلى ركلة ركنية.

ثم ضغط المنتخب العراقي بحثاً عن النقاط الثلاث، وسط إغلاق دفاعي من لاعبي الإمارات، لتغيب الخطورة عن المرمى.

وواصل منتخب العراق الضغط في الشوط الثاني، ليفتتح التسجيل عند الدقيقة 53 بعدما هيأ علي فائز الكرة أمام حسين علي في مواجهة المرمى ليراوغ الحارس خالد عيسى قبل أن يسدد في الشباك.

بعد هذا الهدف حاول منتخب الإمارات الانطلاق نحو الهجوم، خاصة عبر انطلاقات الثلاث علي مبخوت وكايو وبندر الأحبابي، وسنحت فرصة للفريق عبر تسديدة محمد البلوشي من خارج المنطقة والتي سيطر عليها الحارس جلال حسن.

من جهته ركز منتخب العراق على الإغلاق الدفاعي ومحاولة شن الهجمات المرتدة، خاصة عبر انطلاقات الخطير أيمن حسين الذي سدد محاولة من داخل المنطقة مرت خارج الخشبات الثلاث.

وجاءت الفرصة الأخطر للإمارات في الدقيقة 88 عبر تسديدة بندر الأحبابي من ركلة حرة مباشرة ولكن الكرة ارتدت من العارضة، لتنتهي المباراة بفوز ثمين للعراق.

وكانت المواجهة السابقة بين الفريقين في شهر تشرين الأول/أكتوبر شهدت إثارة كبيرة قبل أن تنتهي بالتعادل 2-2 في دبي.

وتقام الجولة العاشرة من منافسات المجموعة يوم 29 آذار/مارس الجاري، حيث تلتقي إيران مع لبنان على ستاد إمام رضا في مرشد، والإمارات مع كوريا الجنوبية على ستاد آل مكتوم في دبي، وسوريا مع العراق على ستاد راشد في دبي.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز إيران على سوريا 1-0 في طهران وتعادل كوريا الجنوبية 0-0 في سيؤول والإمارات مع لبنان 0-0 في دبي، في حين شهدت الجولة الثانية فوز إيران على العراق 3-0 في الدوحة وكوريا الجنوبية على لبنان 1-0 في سوون وتعادل سوريا مع الإمارات 1-1 في عمان، وشهدت الجولة الثالثة فوز كوريا الجنوبية على سوريا 2-1 في أنسان وإيران على الإمارات 1-0 في دبي وتعادل العراق مع لبنان 0-0 في الدوحة، وشهدت الجولة الرابعة فوز لبنان على سوريا 3-2 في عمان وتعادل الإمارات مع العراق 2-2 في دبي وإيران مع كوريا الجنوبية 1-1 في طهران.

في المقابل شهدت الجولة الخامسة فوز إيران على لبنان 2-1 في صيدا وكوريا الجنوبية على الإمارات 1-0 في غويانغ وتعادل العراق مع سوريا 1-1 في الدوحة، وشهدت الجولة السادسة فوز كوريا الجنوبية على العراق 3-0 في الدوحة وإيران على سوريا 3-0 في عمان والإمارات على لبنان 1-0 في صيدا، وشهدت الجولة السابعة فوز الإمارات على سوريا 2-0 في دبي وإيران على العراق 1-0 في طهران وكوريا الجنوبية على لبنان 1-0 في صيدا، وشهدت الجولة الثامنة فوز إيران على الإمارات 1-0 في طهران وكوريا الجنوبية على سوريا في دبي وتعادل لبنان مع العراق 1-1 في صيدا.

وكان منتخب العراق حصل في الدور الثاني على المركز الثاني في المجموعة الثالثة، بعدما جمع 17 نقطة من ثمان مباريات، بفارق نقطة واحدة خلف إيران المتصدرة، مقابل 15 نقطة للبحرين و5 لهونغ كونغ ونقطة لكمبوديا.

في المقابل تصدر المنتخب الإماراتي ترتيب المجموعة السابعة برصيد 18 نقطة من ثمان مباريات، مقابل 17 نقطة لفيتنام و12 لماليزيا و9 لتايلاند ونقطة لإندونيسيا.

وبعد أن كان منتخب قطر ضمن التأهل إلى كأس العالم بصفته يمثل الدولة المضيفة، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين يتقابل الفريقين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي، من أجل تحديد الفريق الذي سيخوض الملحق العالمي.