الثلاثاء 24-05-2022
ملاعب

السعودية تضيع الصدارة في يوم الاحتفال بالتأهل للمونديال

6526ASGOAL-1


ملاعب -  تعادل منتخب السعودية مع الصين 1-1 يوم الخميس على ستاد مدينة الشارقة، ضمن الجولة التاسعة من منافسات المجموعة الثانية، في الدور النهائي من التصفيات الآسيوية - الطريق إلى قطر.

اضافة اعلان
 


وتقدم المنتخب السعودي في الشوط الأول عبر هدف صالح الشهري (45+1)، قبل أن تدرك الصين التعادل عبر ضربة جزاء نفذها زهو تشينجي في الدقيقة 82.

وضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضاً، فازت اليابان على أستراليا 2-0 على ستاد أستراليا في سيدني، وعمان على فيتنام 1-0 على ستاد ماي دينه في هانوي.

وتصدر منتخب اليابان ترتيب المجموعة برصيد 21 نقطة من تسع مباريات، مقابل 20 نقطة للسعودية، و15 لأستراليا، و11 لعمان و6 للصين، و3 لفيتنام.




وضمنت السعودية واليابان الحصول على بطاقتي التأهل المباشر عن المجموعة، في حين انتقلت أستراليا للمنافسة بالملحق الآسيوي.

بدأ اللقاء سريعاً من قبل المنتخبين مع سيطرة سعودية لكن بدون خطورة تذكر على المرميين حتى جاءت الدقيقة (28) التي سدد فيها سالم الدوسري كرة قوية مرت فوق العارضة، وبسيناريو مماثل كرر الدوسري الأمر ذاته في الدقيقة (32).

وظل التعادل مسيطراً على مجريات الشوط الأول حتى الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع حينما أرسل سلمان الفرج كرة من ركلة ركنية على رأس صالح الشهري الذي أسكنها بطريقة مميزة في المرمى هدف التقدم الأول.

واصل المنتخب السعودي أفضليته مع بداية الشوط الثاني وسنحت فرصة للاعبه أحمد شراحيلي في الدقيقة (57) حينما وضعته تمريرة صالح الشهري في وضعية مناسبة للتسجيل من داخل منطقة الجزاء لكن كرته مرت بجوار القائم الأيسر.



وتألق الحارس الصيني يان جونلينغ مرتين في إبعاد تسديدتي سالم الدوسري الخطيرة إلى ركلة ركنية (64)، والثانية عند الدقيقة (72).

وبحث المنتخب الصيني عن التعديل وكان له ما أراد في الدقيقة 82 حينما احتسب حكم اللقاء ضربة جزاء نفذها بنجاح زهو تشينجي  استقرت على يمين الحارس.

وحاول منتخب السعودية استعادة التقدم في الدقائق المتبقية، وسنحت له فرصتين لم ينجح مهاجمو الفريق في استغلالها.

وتقام الجولة العاشرة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم 29 آذار/مارس الجاري، حيث تلتقي السعودية مع أستراليا على ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، واليابان مع فيتنام على ستاد سايتاما 2002 في سايتاما، وعمان مع الصين على ستاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط.



وكانت الجولة الأولى شهدت فوز عمان على اليابان 1-0 في سويتا والسعودية على فيتنام 3-1 في الرياض وأستراليا على الصين 3-0 في الدوحة، في حين شهدت الجولة الثانية فوز السعودية على عمان 1-0 في مسقط وأستراليا على فيتنام 1-0 في هانوي واليابان على الصين 1-0 في الدوحة، وشهدت الجولة الثالثة فوز السعودية على اليابان 1-0 في جدة وأستراليا على عمان 3-1 في الدوحة والصين على فيتنام 3-2 في الشارقة، وشهدت الجولة الرابعة فوز السعودية على الصين 3-2 في جدة وعمان على فيتنام 3-1 في مسقط واليابان على أستراليا 2-1 في سايتاما.

في المقابل شهدت الجولة الخامسة فوز اليابان على فيتنام 1-0 في هانوي وتعادل أستراليا مع السعودية 0-0 في سيدني والصين مع عمان 1-1 في الشارقة، وشهدت الجولة السادسة فوز السعودية على فيتنام 1-0 في هانوي واليابان على عمان 1-0 في مسقط وتعادل الصين مع أستراليا 1-1 في الشارقة، وشهدت الجولة السابعة فوز السعودية على عمان 1-0 في جدة واليابان على الصين 2-0 في سايتاما وأستراليا على فيتنام 4-0 في ملبورن، وشهدت الجولة الثامنة فوز اليابان على السعودية 2-0 في سايتاما وفيتنام على الصين 3-1 في هانوي وتعادل عمان مع أستراليا 2-2 في مسقط.

وكان منتخب السعودية تصدر في الدور الثاني ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 20 نقطة من ثمان مباريات، مقابل 15 نقطة لأوزبكستان و10 لفلسطين و6 لسنغافورة و4 لليمن.

في المقابل حصل منتخب الصين على المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 19 نقطة من ثمان مباريات، بفارق نقطتين خلف سوريا المتصدرة، مقابل 11 نقطة للفلبين و7 للمالديف ولا شيء لغوام.

وبعد أن كان منتخب قطر ضمن التأهل إلى كأس العالم بصفته يمثل الدولة المضيفة، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، في حين يتقابل الفريقين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي، من أجل تحديد الفريق الذي سيخوض الملحق العالمي.