الجمعة 26-04-2024
ملاعب

الهلال السعودي يُشعل كأس العالم للأندية

77854


ملاعب - تنطلق بعد أيام قليلة منافسات كأس العالم للأندية التي تستضيفها العاصمة الإماراتية "أبوظبي" خلال الفترة من 3 إلى 12 فبراير/ شباط المقبل.

اضافة اعلان

ويستعد كل فريق من المشاركين في بطولة كأس العالم للأندية على طريقته الخاصة، فمنهم من خاض مبارياته المحلية الرسمية بكامل قوامه الرئيسي.


وقرر البعض الآخر منح نجومه فترة راحة قبل العودة التدريجية، في حين سعت إدارات بعض الفرق لتدعيم صفوفها وسد ثغرات القائمة بسبب الإصابات القوية، واكتفى آخرون بالقائمة الحالية التي قد تكفي من وجهة نظر هذه الإدارات لخوض مونديال أبوظبي.

 

وفي فترة الانتقالات الشتوية الحالية، يعد الهلال السعودي الأكثر نشاطاً والأبرز في الميركاتو، من بين جميع الأندية المشاركة في مونديال أبوظبي.

 

لكن تبقى المفاجأة الكبرى بتخلي الهلال عن المهاجم الفرنسي بافيتيمبي جوميز، بعد 4 مواسم توهج فيها وظل خلالها الهدّاف الأبرز مع الفريق.


وجاء التعويض المُباشر لجوميز بالتعاقد مع المهاجم النيجيري أوديون إيجالو، هدّاف الدوري السعودي، قادماً من صفوف فريق الشباب بصفقة لم تُعلن تفاصيلها المالية، إلا أن "النسر" يملك قيمة تسويقية تبلغ 3 ملايين يورو.

 

وتعاقد "نادي القرن الآسيوي" مؤخراً مع لاعب الوسط المهاجم والجناح البرازيلي، ميشيل ديلجادو، ابن الـ25 عاماً مُنتقلاً من فريق فلامنجو مقابل 7.6 مليون يورو، ليحتل المرتبة الثالثة في قائمة الأعلى قيمة تسويقية بعد بيريرا وموسى ماريجا
ديلجادو كان قد أنهى الموسم المحلي السابق في البرازيل هدافاً لفلامنجو برصيد 14 هدفاً في الدوري، وهو ما يجعله إضافة قوية للهلال.


فضلا عن ذلك، أضاف "الزعيم" إلى قائمته الظهير الأيسر عبدالرحمن العُبيد قادماً من صفوف مواطنه النصر بجانب لاعبيْن من اتحاد جدة، هما لاعب الوسط عبدالإله المالكي بمقابل بلغ 1.65 مليون يورو, وكذلك سعود عبدالحميد الذي جاء في إطار صفقة تبادلية رحل على إثرها مدالله العليان.

 

5 صفقات لبالميراس:
وأبرم بالميراس البرازيلي هو الآخر 5 صفقات بمواصفات دفاعية سواء في الخط الخلفي أو وسط الملعب.


وتمثلت الصفقتان في لاعب خط الوسط الكولومبي إدوارد أتويستا قادماً من الدوري الأميركي مقابل 3.2 مليون يورو، بجانب المدافع البرازيلي موريلو سيركويرا لاعب لوكوموتيف موسكو السابق في صفقة كلّفت "الأخضر الكبير" 2.2 مليون يورو.


أيضا، حصل الفريق على خدمات 3 لاعبين برازيليين بانتقالات حرة خلال الميركاتو الحالي، وهم حارس المرمى المخضرم مارسيلو لومبا ونجم الوسط جايلسون وقلب الدفاع رافائيل نافارو.

 

صفقتان للجزيرة الاماراتي:
وسعى الجزيرة الإماراتي للحصول على بدائل جديدة وقوية في خطي الهجوم والوسط، حيث عاد إليه المهاجم أحمد العطّاس قادماً من صفوف الشارقة.
ويبلغ العطاّس من العمر 26 عاماً، وينتظر أن يشكل دعما هجوميا بجوار النجم الكبير علي مبخوت في البطولة.


وزاد "فخر أبوظبي" من قوة خط الوسط باستعادته أيضاً الإماراتي محمد جمال مُعاراً من صفوف العين.

 

4 أندية بلا صفقات كبيرة:
أما الأهلي المصري، فرغم الكثير من الغيابات التي تطال قائمته المونديالية بسبب الإصابات، إلا أنه لم يضف لاعباً إلى قائمته.


بل أنهى الأهلي عقد مهاجمه النيجيري السابق جونيور أجايي قبل أن يقوم بإعارة الجناح المصري، محمود عبدالمنعم "كهربا" إلى هاتاي سبور التركي مقابل 440 ألف يورو.


واكتفى مونتيري المكسيكي باستعادة لاعبه السابق، رودولفو بيزارو الذي يلعب كجناح أو وسط مهاجم، على سبيل الإعارة من ميامي الأميركي، الذي انتقل إليه من "الأبيض والأزرق" قبل عامين مقابل 11 مليون يورو آنذاك.


تشيلسي بطل أوروبا، لم يبرم أي صفقة تدعيم للفريق الأول واكتفى بدعم فرق الشباب له بضم ترافيس أكومياه ابن 16 عاماً وديلان ويليامز صاحب الـ18 عاماً.


ويبقى بيري التاهيتي، منافس الجزيرة في المباراة الافتتاحية، غامضاً من دون ظهوره في سجلات الانتقالات الشتوية.