الإثنين 29-04-2024
ملاعب

رابطة الأندية الأوروبية تعلن عن قرارات اللجنة التنفيذية

20231290045558L0


ملاعب - عقد مجلس إدارة رابطة الأندية الأوروبية اجتماعه المباشر الأخير للعام الجاري في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، وذلك في أعقاب اجتماع اللجنة التنفيذية الأول من نوعه للرابطة.

وانطلق اجتماع مجلس الإدارة برئاسة رئيس مجلس إدارة رابطة الأندية الأوروبية ناصر غانم الخليفي، وتناول العديد من المواضيع التي تمحور غالبيتها حول هيكلية هيئات الحوكمة لدى الرابطة والأطراف المعنية الأخرى، لا سيما بعد إقرار الجمعية العمومية في برلين لبرنامج إصلاح الحوكمة الداخلية واسع النطاق لرابطة الأندية الأوروبية.

اضافة اعلان
 

وقُبيل انطلاق اجتماع مجلس الإدارة، التقى الخليفي مع وزير الثقافة الدنماركي السيد جاكوب إنجل شميدت، وخاض الطرفان حواراً بناءً وشفافاً حول دور رابطة الأندية الأوروبية والشراكات التعاونية الكفيلة بتحقيق الفائدة لكرة القدم الدنماركية والأوروبية ككل.

وفي إطار حضوره للجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس إدارة الرابطة، تحدث السيد كلاوس تومسين، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الدنماركي، عن "فترة من الشراكات التعاونية" التي تعود بالمنفعة المشتركة على الأندية والدوريات الأوروبية على حد سواء.


نمو عضوية رابطة الأندية الأوروبية
تصدرت قضايا تفاعل الأعضاء واستراتيجية التوسع أجندة اجتماع مجلس الإدارة، لا سيما بعد ما شهدته الرابطة من نمو متسارع في العضوية مع زيادة بنسبة 65% منذ بداية دورة 2023-2027 في يوليو (تموز) الماضي، وقد تجاوز أعضاء عائلة رابطة الأندية الأوروبية حالياً 450 نادياً، مع توقعات باستمرار نمو هذا الرقم متجاوزاً حاجز الـ500 وحتى 700 نادي، لا سيما مع التزام الرابطة بدعم تحقيق المزيد من مستويات الشمولية وتنفيذ استراتيجية طموحة للنمو.

وأعلنت ست دول عن انضمام كامل أندية الدرجة الممتازة لديها إلى رابطة الأندية الأوروبية، بما فيها: تركيا (والتي كانت أول دولة تحقق نسبة العضوية الكاملة)، وأذربيجان وإستونيا وليختنشتاين ومولدوفا وفنلندا، مع توقعات بوصول العديد من الدول الأخرى لنسبة العضوية الكاملة على مستوى أندية الدرجة الممتازة قريباً.


فرق عمل رابطة الأندية الأوروبية
اعتمد مجلس إدارة رابطة الأندية الأوروبية بشكل رسمي هيكلية فرق العمل الثمانية التي ستدعم الأنشطة التي تقوم بها الأندية عبر مسارات العمل الثمانية خلال الدورة الحالية الممتدة لأربعة أعوام، وتضم هذه الفرق ما يزيد عن 200 شخص من 110 أندية من أكثر من 40 دولة، مع نسبة تمثيل نسائي تصل إلى 23%.

وانطلقت أولى اجتماعات هذه الفرق في جنيف في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي مع تقديم كامل التقارير الخاصة بها، ويمكنكم الاطلاع على هيكلية فرق عمل رابطة الأندية الأوروبية هنا.



مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لأندية السيدات بعد عام 2025
أشاد مجلس الإدارة بالإصلاحات المرتقبة التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فيما يتعلق بمسابقات الأندية للسيدات، والتي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ اعتباراً من موسم 2025-2026، وتشمل هذه الإصلاحات توسيع بطولة دوري أبطال أوروبا للسيدات من 16 إلى 18 فريقاً مع اعتماد صيغة جديدة للبطولة، بالإضافة إلى الإعلان عن مسابقة ثانية لأندية السيدات بمشاركة 44 نادياً، على أن تُلعب بصيغة خروج المغلوب مباشرة لإتاحة الفرصة لمزيد من الأندية للمشاركة في المسابقات الأوروبية، وسيتم الإعلان قريباً عن المزيد من الآراء حول هذا الإنجاز الكبير.

التعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)
عملاً بمذكرة التفاهم الموقعة بين رابطة الأندية الأوروبية والاتحاد الدولي لكرة القدم، أعرب مجلس الإدارة عن تأييده للجهود الكبيرة المبذولة على المستوى العالمي، لا سيما فيما يتعلق ببرنامج مزايا الأندية الذي يشمل توزيع ما يصل إلى 335 مليون دولار أمريكي من عائدات بطولتي كأس العالم المقبلتين، في زيادة عن مبلغ 209 مليون دولار أمريكي المعمول به في النسخ السابقة من البطولة، للأندية التي تسمح للاعبيها بالمشاركة في البطولات ومنها بطولتي كأس العالم للأندية للرجال والسيدات بصيغتهما الجديدة.

كما تطرق مجلس الإدارة إلى آخر التطورات الخاصة بلوائح "فيفا" الجديدة لوكلاء كرة القدم، وسلط الضوء على عدد من المخاوف التي تشغل الأندية، كما أشار إلى الدور المركزي الحالي لرابطة الأندية الأوروبية في العمل مع الاتحاد الدولي لكرة القدم لمواصلة دعم جهود تطوير إطار تنظيمي فعال.