الإثنين 29-04-2024
ملاعب

حصاد الدوري العراقي: رفاق فهد اليوسف يتوجون بأفضلية واضحة

EwkGpvaXMAEK6Q2


 ملاعب - ظفر فريق الشرطة بلقب الدوري العراقي لكرة القدم بعد أن حسم الصراع مبكراً حينما تصدر الترتيب العام للفرق برصيد 91 نقطة، متقدماً بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه فريق القوة الجوية الذي جاء ثانياً برصيد 70 نقطة.


وقدم فريق الشرطة موسماً استثنائياً، نجح في نهايته في التربع على لقب البطولة، حيث برز بقوة على كافة الأصعدة من ناحية الأداء الجماعي والفردي والأرقام.

الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم يستعرض في هذا التقرير تفاصيل المسابقة العراقية الأهم ضمن سلسلة التقارير الخاصة بتسليط الضوء على بطولات كرة القدم في غرب القارة.  

اضافة اعلان
 

حسم مبكر
بلا شك فإن اللقب الذي ذهب إلى خزائن فريق الشرطة كان مستحقاً، بعد المستويات الرائعة التي قدمها والثبات على قمة الترتيب العام لفترات طويلة من جولاته الثمان والثلاثين حيث تقدم بفارق مريح من النقاط عن أقرب ملاحقيه.

وحسم الشرطة الصراع قبل 7 جولات على النهاية بعد أن جمع 91 نقطة من 28 انتصار و7 مواجهات انتهت بالتعادل مقابل 3 خسائر، مسجلاً 64 هدفاً مقابل 21 في مرماه.

في المقابل جاء القوة الجوية ثانياً برصيد 70 نقطة والطلبة ثالثاً 69 نقطة، فيما حل النفط ونفط الوسط في المركزين الرابع والخامس على التوالي ولكل منهما 64 نقطة.

وبرز من الشرطة العديد من النجوم هذا الموسم في مقدمتهم المحترف السوري محمود المواس الذي توج هدافاً للمسابقة برصيد 22 هدفاً وعبدالمجيد أبو بكر وبسام شاكر وعلي يوسف وغيرهم من النجوم الذي نجحوا في قيادة الفريق نحو منصاب التتويج.

وحفر المدرب المصري مؤمن سليمان اسمه بأحرف من ذهب حينما قاد الشرطة إلى اللقب في تجربته التدريبية الأولى في الملاعب العراقية حيث سبق له الإشراف على العديد من الأندية المحلية والمنتخبات الوطنية في بلاده.

ولم تفلح محاولات فريق القوة الجوية في المحافظة على اللقب بعد أن تأخر بفارق كبير من النقاط عن "البطل" ليكتفي بالوصافة، بينما حل الطلبة في المركز الثالث بفارق نقطة وحيدة فقط.

وودعت فرق أمانة بغداد والديوانية والميناء وسامراء دوري الأضواء بعد احتلالها المراكز الأربعة الأخيرة التوالي.

ترتيب الهدافين
ظفر النجم السوري محمود المواس بلقب هداف الدوري بعد أن سجل 22 هدفاً ليساهم بقوة في فوز فريقه الشرطة باللقب، وجاء لاعب نوروز اسو رستم في المركز الثاني برصيد 18 هدفا، وحل مهاجم الكهرباء مهيمن سليمان في المركز الثالث برصيد 13 هدفاً، وذهب المركز الرابع لكل من حمادي أحمد مهاجم القوة الجوية ومهند عبدالرحيم لاعب نفط الوسط ولكل منهما 12 هدفاً.

أرقام وإحصائيات
أقيمت على مدار الموسم 380 مباراة سجلت الفرق خلالها 766 هدفاً بمعدل 2.01 هدف في المباراة الواحدة، وكان "البطل" فريق القوية الجوية الأقوى هجوماً حينما سجل 64 هدفاً يليه الطلبة صاحب المركز الثالث بـ54 هدفاً، وكانت أدنى حصيلة من تسجل الأهداف لفريق سامراء صاحب المركز الأخير الذي سجل 20 هدفاً فقط.  

على المستوى الدفاعي فإن فريق فريق النفط صاحب المركز الرابع كان الأقوى حينما اهتزت شباكه 20 مرة يليه الشرطة بمجموع 21 هدفاً، في حين تلقى فريق سامراء 70 هدفاً ليكون أكثر الفرق استقبالاً للأهداف في الدوري.

ونجح الشرطة باحتلال المرتبة الأولى على صعيد أكثر الفرق فوزاً بـ28 انتصار، وسامراء أقلها بعد أن حقق فوزاً وحيداً فقط، وتعادل الميناء صاحب المركز قبل الأخير 21 مرة ليكون الأعلى بين الفرق، في الوقت الذي كان الشرطة فيه الأقل في هذا الجانب 7 مرات.

وخسر سامراء 28 مباراة ليكون الأكثر على هذا الصعيد، ولم يتذوق الشرطة طعم الخسارة إلا في ثلاث مناسبات أمام فرق نفط الوسط ونوروز والكرخ.