السبت 13-08-2022
ملاعب

الدوري القطري ينطلق يوم الثلاثاء

135473


ملاعب - تنطلق منافسات الدوري القطري 2022-2023 يوم الثلاثاء، وذلك في بداية مبكرة للموسم في عام يشهد إقامة نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

اضافة اعلان
 


وسيكون الموسم الجديد آخر نسخة تشهد مشاركة 12 نادياً في البطولة، حيث يشهد الموسم التالي تواجد 10 أندية، مع هبوط آخر فريقين هذا الموسم للدرجة الثانية، في حين يتقابل صاحب المركز العاشر مع بطل الدرجة الثانية لتحديد الفريق العاشر بالدوري الموسم المقبل الذي يشهد إقامة البطولة من ثلاث مراحل، حيث يرتفع عدد المباريات التي يلعبها كل فريق في البطولة من 22 إلى 27 مباراة.



حامل اللقب
تمكن نادي السد من الفوز بلقب الدوري القطري الموسم الماضي بطريقة مميزة، حيث لم يخسر أي مباراة طوال الموسم وتعادل فقط في مباراتين من أصل 22 مباراة، وذلك بقيادة المدرب الإسباني خافي غارسياً.

وقد سجل السد الفائز بلقب دوري أبطال آسيا مرتين في تاريخه، 80 هدفاً خلال الدوري الماضي، بفارق 21 هدف عن أقرب منافسيه، وتلقت شباكه 24 هدفاً متساوياً مع الدحيل كأفضل خطي دفاع.

ورغم النجاح الكبير في الدوري المحلي، إلا أن نادي السد قرر الاستغناء عن المدرب غارسياً بعد خروج الفريق من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2022، وتم التعاقد مع جوانما ليلو المدرب المساعد السابق لنادي مانشستر سيتي.

ويفتقد المدرب ليلو في بداية الموسم الجديد 15 لاعباً يستعدون حالياً مع منتخب قطر من أجل المشاركة في كأس العالم، حيث سيعتمد في أول 7 مراحل من البطولة على لاعبي الصف الثاني إلى جانب المحترفين الأجانب.

مطاردة كبيرة
كما هو الحال بالنسبة للسد، فإن نادي الدحيل سيعاني أيضاً من غياب اللاعبين الدوليين، مما يفتح المجال للفرق الأخرى من أجل المنافسة على لقب الدوري.

ويبرز في المنافسة نادي الريان الذي كان الفريق الوحيد الذي كسر احتكار السد والدحيل للقب الدوري في العقد الأخير، ويبرز في صفوف الفريق عدد من النجوم مثل خاميس رودريغيز وستيفان نزونزي ويوهان بولي.

وشهدت الفترة الصيفية العديد من الانتقالات بين الأندية القطرية، حيث تعاقد الغرافة مع الجزائري ياسين براهيمي من الريان، ومدد العربي فترة استعارة ياسين مساكني من الدحيل، في حين يواصل نادي قطر الاعتماد على تألق الدولي العراقي بشار رسن وخبرة المهاجم سيباستيان سوريا.

وكان نادي الوكرة فاجأ العديد من المراقبين عندما حصل على المركز الثالث في الدوري الماضي، وقد تعاقد قبل بداية الموسم الجديد مع المدافع الأسترالي ترينت ساينزبري، في حيت ضم الأهلي الإيرانيين شجاع خليل زاده وحسين كنعاني.

الوافد الجديد
حافظ نادي السيلية على موقعه في دوري نجوم قطر، بعدما تمكن صاحب المركز الحادي عشر في الموسم الماضي من التغلب على الخريطيات ثاني دوري الدرجة الثانية، في حين تمكن نادي المرخية من التأهل للدرجة العالية إثر فوزه بلقب دوري الدرجة الثانية الموسم الماضي.

ويعود نادي المرخية إلى دوري نجوم قطر بعد أربع سنوات، وقد قام بتعزيز صفوفه قبل انطلاق الموسم الجديد من خلال ضم المهاجم العراقي أيمن حسين من أم صلال ولاعب الوسط المغربي ادريس فتوحي من السيلية، وحافظ على خدمات الثنائي الجزائري يوغرطة حمرون وأيوب عزيز وصانع الألعاب العماني جميل اليحمدي.

مواعيد مهمة
1 آب/أغسطس: انطلاق الدوري القطري بلقاء السد حامل اللقب مع المرخية الصاعد الجديد
11 آب/أغسطس: العربي يتواجه مع الريان في مباراة الديربي، وهي أول مباراة تقام على ستاد لوسيل الذي يستضيف نهائي كأس العالم 2022