برشلونة × ريال مدريد .. السباق نحو المليار !

ملاعب – خالد العميري

يستضيف نادي #برشلونة نظيره ريال مدريد الأحد في “كلاسيكو” كرة القدم الإسبانية ، بين فريقين تجمع بينهما عقود من المنافسة على المستطيل الأخضر ، وأيضا في العائدات المالية ، حيث يسعى كل منهما ليصبح أول ناد في العالم يحقق إيرادات سنوية تتخطى عتبة المليار يورو.

هذا الخريف ، عبّر رئيسا الناديين جوسيب ماريا بارتوميو و #فلورنتينو_بيريز عن رغبتهما بالوصول إلى هذا الرقم المثير خلال الجمعية العمومية لناديهما ، التي تضم مشجعي الفريقين.

وبمقدور الناديين الوصول إلى هذا الرقم بفضل سرعتهما العالية في النشاط الاقتصادي ، حيث قفز رقم أعمال ريال مدريد في خمس سنوات من 521 مليون يورو في موسم 2012-2013، إلى ميزانية متوقعة بلغت 752 مليون يورو في 2018-2019 ، بينما من جانب برشلونة ، يتوقع أن يبلغ الرقم 960 مليون يورو هذا الموسم ، مقابل 490 مليونا قبل خمس سنوات.

وفقاً للخبراء ، فإن تفسير الاختلاف الصافي هذا الموسم يكمن في العنصر غير المتكرر الناجم عن قيمة الانتقالات التي حصدها برشلونة ، إذ نال 222 مليون يورو لبيع نجمه البرازيلي نيمار إلى باريس سان جيرمان الفرنسي.

ويستطيع فريقا برشلونة وريال مدريد من زيادة الإيرادات موسم بعد موسم ، عبر حصد الألقاب التي تضخم حقوق النقل التلفزيوني وتفعل المكافآت ، حيث سينال برشلونة من راعي قميصه “راكوتن” 1,5 مليون يورو في حال توج بالليغا و5 ملايين يورو في حال إحراز لقب دوري أبطال أوروبا.

وهناك طريقة أخرى تتمثل بالتعاقد مع النجوم الكبار ما يزيد شهرة النادي ، ويعزز مبيعات المنتجات التجارية ويسهل المفاوضات الإعلانية على غرار سياسة جلب الـ”غالاكتيكوس” إلى ريال مدريد.

الوسوم